يعتبر تصنيف بلوم لأهداف التدريسية من أكثر أشكال التصنيف شيوعاً، وفيما يلي استعراض أنواع الأسئلة وفق مستويات بلوم المعرفية الستة مع أمثلة توضيحية في كل مستوى:
مثل: عرف الإسلام؟ أو عدد فصول السنة الأربعة بالترتيب؟
مثل: علل سقوط الأمطار على مدينة أبها في الصيف؟ أو قارن بين اللام القمرية واللام الشمسية؟ أو فسر الجدول المعطى؟
-أسئلة التحليل: تحليل المادة العلمية إلى مكوناتها مع توضيح العلاقة بينها أو تحليلها طبقاً للأسباب والمسببات ومن الكلمات المفتاحية لبداية هذا النوع من الأسئلة (حلل – برهن – أستنتج – حدد – أكتشف – لماذا)
مثل: لما تكثر الأمراض في فصل الشتاء؟ أو ما لعوامل التي ساعدت على النهضة العربية الحديثة؟
-أسئلة التركيب: تشكيل العلاقات ووضع الأشياء في أشكال جديدة وأصلية.
مثل: أكتب رسالة تهنئة إلى صديقك؟ أو صمم نموذجاً لملعب رياضي في مدينتك؟
-أسئلة التقويم (الحكم أو التمييز): إصدار حكم بشأن قضية أو موضوع ما.
مثل: ما رأيك في القول التالي (العقل السليم في الجسم السليم)؟ ولماذا؟ أو أي مهنة تفضلها؟ ولماذا؟
- الأسئلة محددة الإجابة (الأسئلة التقاربية):
- أسئلة السبر المباشر:
- أسئلة المعرفة: تذكر حقائق أو معلومات معينة
- أسئلة الفهم: القدرة على التعليل والمقارنة وإيراد الأمثلة وتنظيم الحقائق والمعلومات
-أسئلة التطبيق: استعمال المبادئ والنظريات والمفاهيم من مواقف سابقة في مواقف جديدة ومحددة. ومن الكلمات المفتاحية لبداية هذا النوع من الأسئلة (حل – أحسب – وظف - أستعمل - أستخدم)
مثل: أعط ثلاثة أمثلة على كلمات بها تاء مربوطة في آخرها.مثل: لما تكثر الأمراض في فصل الشتاء؟ أو ما لعوامل التي ساعدت على النهضة العربية الحديثة؟
-أسئلة التركيب: تشكيل العلاقات ووضع الأشياء في أشكال جديدة وأصلية.
مثل: أكتب رسالة تهنئة إلى صديقك؟ أو صمم نموذجاً لملعب رياضي في مدينتك؟
-أسئلة التقويم (الحكم أو التمييز): إصدار حكم بشأن قضية أو موضوع ما.
مثل: ما رأيك في القول التالي (العقل السليم في الجسم السليم)؟ ولماذا؟ أو أي مهنة تفضلها؟ ولماذا؟
٢) تصنيف الأسئلة وفق نوع الإجابة المتوقعة:
- الأسئلة محددة الإجابة (الأسئلة التقاربية):
وهي الأسئلة التي لا تحتمل إلى إجابة صحيحة واحدة متفق عليها مثل: متى ولد الرسول صلى الله عليه وسلم؟ أو ما عاصمة المملكة العربية السعودية؟
- الأسئلة مفتوحة الإجابة (التباعدية):
- الأسئلة مفتوحة الإجابة (التباعدية):
وهي الأسئلة التي يكون لها أكثر من إجابة صحيحة واحدة
مثل: كيف نجعل بلدنا جاذبة سياحياً؟
مثل: كيف نجعل بلدنا جاذبة سياحياً؟
٣) تصنيف الأسئلة حسب نوع السبر:
- أسئلة السبر المباشر:
تعني تغيير صياغة السؤال ويلجأ إليها المعلم عندما تكون إجابة الطالب غامضة أو غير صحيحة تماماً.
- أسئلة السبر المحول:
- أسئلة السبر المحول:
وفي هذا النوع يطرح المعلم سؤالاً على تلميذ ولكن إجابة التلميذ لا تكون مقنعة تماماً فيحول المعلم السؤال إلى طالب آخر ولكن بطريقة دبلوماسية.
- الأسئلة السابرة الترابطية:
- الأسئلة السابرة الترابطية:
في هذا النوع يطرح المعلم سؤالاً أو مجموعة من الأسئلة من أجل الوصول إلى تعميم.
المرجع:
الشهري، فيصل.المساعد في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات. الدمام ، ١٤٤١هـ
تعليقات
إرسال تعليق