القائمة الرئيسية

الصفحات




١) تصنيف بلوم للأسئلة:

يعتبر تصنيف بلوم لأهداف التدريسية من أكثر أشكال التصنيف شيوعاً، وفيما يلي استعراض أنواع الأسئلة وفق مستويات بلوم المعرفية الستة مع أمثلة توضيحية في كل مستوى:

- أسئلة المعرفة: تذكر حقائق أو معلومات معينة

مثل: عرف الإسلام؟ أو عدد فصول السنة الأربعة بالترتيب؟

- أسئلة الفهم: القدرة على التعليل والمقارنة وإيراد الأمثلة وتنظيم الحقائق والمعلومات

مثل: علل سقوط الأمطار على مدينة أبها في الصيف؟ أو قارن بين اللام القمرية واللام الشمسية؟ أو فسر الجدول المعطى؟

-أسئلة التطبيق: استعمال المبادئ والنظريات والمفاهيم من مواقف سابقة في مواقف جديدة ومحددة. ومن الكلمات المفتاحية لبداية هذا النوع من الأسئلة (حل – أحسب – وظف - أستعمل - أستخدم)
مثل: أعط ثلاثة أمثلة على كلمات بها تاء مربوطة في آخرها.

-أسئلة التحليل: تحليل المادة العلمية إلى مكوناتها مع توضيح العلاقة بينها أو تحليلها طبقاً للأسباب والمسببات ومن الكلمات المفتاحية لبداية هذا النوع من الأسئلة (حلل – برهن – أستنتج – حدد – أكتشف – لماذا)

مثل: لما تكثر الأمراض في فصل الشتاء؟ أو ما لعوامل التي ساعدت على النهضة العربية الحديثة؟

-أسئلة التركيب: تشكيل العلاقات ووضع الأشياء في أشكال جديدة وأصلية.

مثل: أكتب رسالة تهنئة إلى صديقك؟ أو صمم نموذجاً لملعب رياضي في مدينتك؟

-أسئلة التقويم (الحكم أو التمييز): إصدار حكم بشأن قضية أو موضوع ما.

مثل: ما رأيك في القول التالي (العقل السليم في الجسم السليم)؟ ولماذا؟ أو أي مهنة تفضلها؟ ولماذا؟

٢) تصنيف الأسئلة وفق نوع الإجابة المتوقعة:

- الأسئلة محددة الإجابة (الأسئلة التقاربية):
وهي الأسئلة التي لا تحتمل إلى إجابة صحيحة واحدة متفق عليها مثل: متى ولد الرسول صلى الله عليه وسلم؟ أو ما عاصمة المملكة العربية السعودية؟
- الأسئلة مفتوحة الإجابة (التباعدية): 
وهي الأسئلة التي يكون لها أكثر من إجابة صحيحة واحدة
مثل: كيف نجعل بلدنا جاذبة سياحياً؟

٣) تصنيف الأسئلة حسب نوع السبر:

- أسئلة السبر المباشر:
تعني تغيير صياغة السؤال ويلجأ إليها المعلم عندما تكون إجابة الطالب غامضة أو غير صحيحة تماماً.

- أسئلة السبر المحول:
 وفي هذا النوع يطرح المعلم سؤالاً على تلميذ ولكن إجابة التلميذ لا تكون مقنعة تماماً فيحول المعلم السؤال إلى طالب آخر ولكن بطريقة دبلوماسية.

- الأسئلة السابرة الترابطية: 
في هذا النوع يطرح المعلم سؤالاً أو مجموعة من الأسئلة من أجل الوصول إلى تعميم.

المرجع:
 الشهري، فيصل.المساعد في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلماتالدمام ، ١٤٤١هـ

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع