مرجع شامل لكل ما يتعلق بالكتابة الوظيفية والإبداعية لسعادة الدكتور ماهر شعبان . كتاب ثري ومرجع مهم ، ومما ذكره الدكتور في مقدمته أن الباحثون على تصنيف الكتابة وفق رؤى وتصنيفات متعـددة ، فقـد صنفت في ضوء الأداء والصياغة الكتابية إلى نوعين هما : الكتابة الوظيفية ، والكتابة درج الإبداعية ، كما ممنفت في ضوء الغرض منها إلى :
- كتابة تعبيرية Expressive Writing (التعبير عن خبرته الشخصية وآرائه)
- كتابة إقناعية Persuasive Writing .كتابة وصفية Descriptive Writing .
- كتابة تفسيرية (توضيحية) Expository Writing (التي تشرح وتعطي أمثلة).
- كتابة حجاجية Argumentative Writing (التعبير عـن الـرأي، أو الإدعـاء ، وإبراز المغالطات)
وقد ذكر الدكتور في مقدمته أن الكتابة الوظيفية هي ذلك النوع الذي يرتبط بمواقف اجتماعية معينة، غرضها اتصال الناس بعضهم ببعض ؛ لقضاء حاجاتهم ، وتنظيم شئونهم ، وهـذا النوع من الكتابة لا يخضع لأساليب التجميل اللفظي ، والخيال ، ولا التأنق الجمالي . والاستعانة بالصور ، ولا يتسم بالإسهاب في العرض ، أو محاولة تكرار الأفكـار والمعلومات لتأكيدها ، وإنما له غاية محددة يسعى لتحقيقها من أقصر الطرق ، وهـذا النوع من الكتابة له أنماطه المتعارف عليها، كما أن له طريقته الخاصة ومهاراته النوعيـة المميزة له عما سواه.
أما بخصوص الكتابة الإبداعية من أرقى أنواع الكتابة ؛ لأنها تحقق المتعة النفسية للفرد، كما أنها تعينه على صقل مواهبه الأدبية وتنميتها ، والكتابة الإبداعية ليست كالكتابة الوظيفية ، بل لا بد أن يتوافر لها مجموعة من الشروط والظروف مثل : - تهيئة الجو المناسب للكتابة (توفير بيئة تعليميـة جيـدة ، الإحساس بالراحة ، القبول)
- التحرر من مشاعر الخوف والقلق .
- تشجيع الطلاب على الاتصال المستمر بالمكتبة وذلك عن طريـق تـوفير الكتـب والقصص التي تشبع حاجة في نفس الطلاب.
- اعتبار التدريب على الكتابة بعامة والكتابة الإبداعية بخاصة عملية تعليمية أكثر من كونها عملية اختبارية .
- تدريب الطلاب على التخيل والتصور Imagery .
- الرضا بكل ما يكتبه الطلاب ولاسيما في المراحل التعليمية الأولى.
تعليقات
إرسال تعليق