استراتيجية الكرسي الساخن:
قدمت هذه الاستراتيجية للأول مرة من قبل سارة يونغ (Sarah Young ,2008 ) الباحثة في مركز اللغويات التطبيقية ، حيث تميزت هذه الاستراتيجية بكونها استراتيجية تفاعلية يمارس الطلبة فيها انشطة التحدث والاستماع واطلقت عليها اسم( المقعد الساخن ) (the hot seat )
حيث يحصل كل طالب على دوره للجلوس في"المقعد الساخن ."أمام الطلبة الآخرين في ا الدراسي في حين الطلبة الأخرين يسألون الأسئلة .ويكون دور المعلم ارشاد الطلبة وتوجيههم من خلال منحهم توجيهات للتركيز على أسئلتهم، من خلال هذه الاستراتيجية يتمكن الطلبة من تكوين اسئلة متنوعة كثيرة ويقوم المعلم بتصحيح المعلومة للطلبة .
ومن اهم مميزات هذه الاستراتيجية الدور الفعال الذي تقدمه في التدريس والتعلم النشط اذ انها تعزز المهارات عن طريق استخدام الحوار الساخن هي نوع من الد ارما ولها دور فعال في التدريس التفاعلي في الصف .
مهارات استراتيجية الكرسي الساخن :
- تنمي المهارة المعرفية
تنمي مهارة طرح الاسئلة
تنمي مهارة تبادل الافكار.
- تنمي مهارة التواصل مع الآخرين.
اهداف استراتيجية الكرسي الساخن :
- اتاحة الفرصة للطلبة لصياغة الاسئلة وتوجيهها.
- تنمية مهارات السرد و التحليل
- تنمية روح التعاون لدى الطلبة
تشجيع الطلبة على لعب الادوار بطريقة تفاعلية.
- تشجيع الطلبة على ممارسة الأنشطة بصورة تراعي الفروق الفردية بينهم ، وتنمية تفكيرهم الابداعي.
1- يتم تغيير وضع المقاعد أو الكراسي في الغرفة الصفية بشكل دائري، ووضع كرسي (الكرسي الساخن) في مركز الدائرة.
٢- يطلب المعلم تطوع تلميذ من التلامذة يتميز بموضوع أو محتوى معين أو مهارة معينةبالجلوس في الكرسي الساخن.
٣- يطرح الطلبة الأسئلة ، ويجيب الطالب عن أسئلة الطلبة. ويفضل أن لا تكون الأسئلة إجاباتها بكلمة واحدة بل أسئلة متعددة الإجابات ( أسئلة مفتوحة )، كما يمكن أن يجلس المعلم في الكرسي الساخن بهدف تشجيع الطلبة على تكوين الأسئلة، ويشجعهم على الأسئلةالمفتوحة.
تعليقات
إرسال تعليق