القائمة الرئيسية

الصفحات


مفهوم التعليم المبرمج:

طريقة من طرق التعليم الفردي، تُمكن الفرد من أن يعلّم نفسه بنفسه (ذاتياً)، بواسطة برنامج معد بأسلوب خاص يسمح بتقسيم المعلومات إلى أجزاء صغيرة، وترتيبها منطقياً وسلوكياً، بحيث يستجيب لها المتعلم تدريجياً، ويتأكد قدر من صحة استجابته حتى يصل في النهاية إلى السلوك النهائي المرغوب فيه
 خصائص التعليم المبرمج :

-التعليم المبرمج طريقة من طرق التعليم. 
-تصاغ المادة العلمية في خطوات صغيرة ومتسلسلة منطقياً. 
-جميع الخطوات مرتبطة ببعضها، ويتبع كل خطوة تعزيز لإجابة المتعلم الذي لا يستطيع الانتقال من خطوة إلى أخرى دون إتقانه للأولى. 
-يتعلم كل متعلم بمفرده (ذاتياً). 
-يتركز النشاط في التعليم حول المتعلم الذي يتحمل المسؤولية جميعها. 
-يمكن عرض البرامج في صور مختلفة، كالكتب المبرمجة أو الآلات التعليمية أو أجهزة العرض.
-طريقة التعليم المبرمج تعد من طرق التعليم الذاتي التي تنادي بها التربية الحديثة.

إيجابيات التعليم المبرمج :
  • يتيح للمتعلم أن يسير في البرنامج وفق السرعة التي يستطيعها بدلاً من أن يُرغم على السير وفق سرعة لا تناسبه.
  • يمنح المعلمين مزيداً من الوقت من أجل التركيز على المهام المعقدّة.
  • يقلّل وقت التدريس. 
  • يمنح فرصة للتعلّم الذاتي.
  • يقوي التغذية الراجعة الفورية وتعزيزها.
  • يقلل نسبة الخطأ والفشل للمتعلم في عملية التعليم.

سلبيات التعليم المبرمج :
  • يُعدُّ تطوير برامج التعليم المُبرمَج أمراً صعباً، ومكلف ماديّاً، ويحتاج لوقت.
  • يحقق الأهداف المعرفية فقط. 
  • لا يمنح الطلاب الفرصة والمجال للإبداع؛ ذلك لأنَّ إجاباتهم وردودهم مُنظمة ومحددة للغاية. 
  • لا يمكن اعتماده كأسلوب تعليمي لمستويات التعليم الإبتدائي أو مستويات التعليم العالي. 
  • يفسد الأنظمة واللهجة التأديبية داخل الصفوف في ظِل غياب المعلم. 
  • يُقدّم محتوى الموضوع التعليميّ في فترة زمنية مُحددة، ويُمكن أن يُشكّل هذا الأمر صعوبةً بالنسبة لبعض الطلاب.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع