المديولات التعليمية:
الموديول التعليمي أسلوب من أساليب التعلم الذاتي، وهو عبارة عن نمط يسايرمتطلبات تفريد التعليم، والتعلم الذاتي. وتستخدمه معظم برامج التربية القائمة على الكفايات بعد أن أصبح من المتفق عليه بين رجال التربية، أن من أهم أهداف التربية اليوم إعداد الفرد ليواصل تعليم نفسه بنفسه، نظراً لما تتصف به الحياه المعاصرة من سرعة التغير، والتجديد، اللذين يحتمان على الفرد أن يستمر في مواصلة تعليمه مدى الحياة، في وقت أصبح التعليم الرسمي الذي يتلقاه الفرد في المدرسة أو الجامعة غير كاف لمساعدة الإنسان اليوم على أن يعيش الحياة الجديدة بكل أبعادها.
الأسس التربوية للمداولات التعليمية:
-تحقیق مبدأ التعلم الهادف.-الترابط والتتابع في بناء المعرفة وتنظيمها.
-التعلم للإتقان والتمكن.
-اعتبار كل تلميذ حالة خاصة في تعلمه.
-مراعاة الفروق الفردية في التعلم.
-التحديد الدقيق للسلوك المبدئي للتعلم الهادف.
-مراعاة السرعة الذاتية لكل متعلم على حدة أثناء التعلم.
-قسيم المادة التعليمية إلى خطوات صغيرة هادفة.
-إيجابية المتعلم ومشاركته.
-التسلسل المنطقي لخطوات التعلم كاملة.
-التعزيز الفوري والتغذية الراجعة بعد كل خطوة.
-حرية الحركة أثناء التعلم، وفي اختيار المواد التعلمية المناسبة.
أنواع المداولات التعليمية:
الموديولات التعليمية تقدم منفردة كنشاط تعليمي، أو تنظم في ترابط مع بعضها في صور عديدة تحقق عنصر المرونة في التنظيم، كما أشارت إلى ذلك (تفيدة، ٢٠١٤م):
-الموديولات العنقودية:
تتكون من الموديول الرئيس يحيط به عدد من الموديولات الفرعية، والموديول الرئيس دائما يشمل المفاهيم الأساسية للمساعدة في فهم الموديولات الفرعية، كما يوجد علاقة مباشرة وواضحة بين الموديول الرئيس وكل موديول فرعي.
-الموديولات المتسلسلة:
تتبنى هذه الموديولات أساس تسلسل موديول فالآخر ، وذلك يتطلب أن يكون المحتوى متواليا بحيث يمكن استخدام الاختبار البعدي في الموديول الأول كاختبار قبلي للموديول الثاني التالي.
-الموديولات الهرمية:
تتكون الموديولات الهرمية من عدد من الموديولات المتسلسلة كل سلسلة مترابطة مع بعضها وتكون محددة ومتفق عليها ثم تأتي تكاملاتها في متسلسلة واحدة اكثر صعوبة، وفي الوقت نفسه تترابط بالموديولات حتى تصل إلىالموديول الآخر وهو في قمة المتسلسلة ويمثل رأس الهرم ويعطي الشكل النهائي.
-الموديولات الانتقائية:
يسمح ذلك النوع من الموديولات بانتقاء التلاميذ المودولات المراد تعلمها، ويكون لهم حرية ترتيب الموديولات ويجب ألا يوضع بها اختبار قبلي تنظيمها لأن المتعلم ليس لديه معلومات يقف عليها كمتطلب سابق.
تعليقات
إرسال تعليق