القائمة الرئيسية

الصفحات

الأساليب المستخدمة في تعديل السلوك (الإطفاء)...

الإطفاء:

لإطفاء هو ازالة سلوك غير مرغوب فيه أو العمل على وقف حدوثه في المستقبل ويجب تطبيقه بإنتظام ويعتبر الإطفاء إجراء خفضي يشمل على وقف تقديم التعزيز الذي يتبع حدوث الإستجابة ويحافظ عليها. عندما نطبق إجراء الإطفاء فإن من المهم أن نحدد معززات السلوك المستهدف كافة وأن نحدد الظروف التي يحدث فيها الإطفاء ومنع المعززات كافة عندما يحدث السلوك المستهدف.

مراحل عملية الإطفاء:

1) تحديد المعززات:

يتطلب الإطفاء منع ووقف المصادر المعززة كافة عندما يحدث السلوك, ولذلك يجب تحديد المعززات من خلال الملاحظة المباشرة, وتهدف الملاحظة إلى تحديد الأحداث التي تسبق السلوك أو المثيرات السابقة و كذلك تحديد نواتج السلوك أو المثيرات اللاحقة.

2) توضيح الظروف:


هي تحديد الظروف التي يحدث فيها السلوك المستهدف. مثال على ذلك, في حالة أردنا تعليم الطالب الإستئذان قبل التحدث أو الإجابة على سؤال ما, يتوجب علينا وضع الطالب بنفس الظروف التي يحدث فيها السلوك, فإذا أجاب الطالب على السؤال دون إستئذان, يتوجب على المعلم، أن يوضح للطالب القوانين الخاصة بالمحادثة والإستئذان, كأن يرفع يده قبل الإجابة و أنه لن يتم الاستماع لاجابته في حالة عدم رفعها.

3) منع التعزيز أو وقفه:

وهي منع تقديم أو وقف مصادر التعزيز في كل مرة يحدث فيها السلوك المستهدف. في العودة الى المثال السابق, إذا استجاب المعلم على نحو غير منتظم أو استجاب على نحو متقطع لإجابة الطالب دون إذن بذلك, فإن هذا يمثل تعزيزاً متقطعا لإجابة الطالب أو سلوكه, وهذا يؤدي إلى زيادة إحتمالية حدوث السلوك في المستقبل, اي بطريقة أخرى فإن ما قام به المعلم من استجابة لما قام به الطالب يمثل تعزيزا للطالب ويحافظ على سلوكه.
وحتى يتوقف هذا السلوك فإن المعلم يجب أن يقوم بعدم الإنتباه لسلوك الطالب دون إذن وعلى نحو منتظم وبذلك يتحقق الهدف المتمثل في خفض السلوك غير المرغوب فيه وهو الاجابة دون إذن مسبق.

4) تطبيق إجراءات أخرى مع الإطفاء:

من أجل أن تكون نتيجة الإطفاء فعالة يجب تطبيق الإطفاء مع إجراء آخر مثل التعزيز التفاضلي للسلوكيات البديلة حتى نعطي الفرصة للطالب بتعلم سلوكيات جديدة ومرغوبة بديلا عن السلوكيات غير المرغوبة.

السلوكيات المستهدفة في الإطفاء:
يتم استخدام الاطفاء كإجراء فعال مع العديد من السلوكيات منها:
1- السلوكيات التخريبية والفوضوية.
2- سلوكيات إيذاء الذات.
3- يستخدم في خفض سلوكيات العدوان وعدم الطاعة.
4- يستخدم في خفض حدوث الكلام غير المقبول فيه.
5- يستخدم مع مشكلات وقت الطعام.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع