القائمة الرئيسية

الصفحات

استراتيجية الإثارة العشوائية...


استراتيجية الإثارة العشوائية:

- تعد من استراتيجيات العصف الذهني وتقوم على عصف الدماغ التي تقوم على أساس وضع الطالب في موقف يجعله في حالة من عدم التوازن الأمر
الذي يجعل ذهنه ينشط وفعال في عملية التفكير للبحث عن حلول مناسبة وإعادة التوازن الية والسبب كون حالة عدم التوازن امراً ضرورياً ولازماً من لوازم تنشيط التفكير بصورة مباشرة والحصول على منتجات فكرية غير اعتيادية واستثارته لتوليد أفكار إبداعية لم تكن معروفة من قبل.

- تعد الاستراتيجية من آليات التفكير عن طريق إيجاد علاقات بين مفاهيم لم تكن بينها علاقات ظاهرة معروفة في الأصل ولذلك أطلق على المثيرات المطروحة بالمثيرات العشوائية، ولهذا تهدف إستراتيجية الإثارة العشوائية إلى إيجاد تقارب بين عدد من المعلومات العلمية الحقيقية وكلمات عشوائية مرتبة غير مقصودة يتطلب ربطها بالفكرة المنجزة قيد البحث.


خطوات استراتيجية الإثارة العشوائية:

۱- جذب انتباه الطلاب على شيء معين في البيئة أو موقف معين بأحد أساليب الإثارة القوية .


۲- توجيه السؤال الذي يمكن من خلاله تحديد التفكير وتركيز الانتباه على شيء ما.


3- توفير مجموعة من المعلومات ثم الاختيار العشوائي منها بما يمكن من حل المشكلة المطروحة.


4- استخدام تلك المعلومات المختارة بطريقة عشوائية لتفسير الظواهر موضع البحث من خلال ربط مفاهيم غير مترابطة للحصول على أفكار جديدة بمعنى توليد نمط جديد من التفكير بالكلمة العشوائية وأي مثير يؤخذ بشكل عشوائي .

دور المعلم في إستراتيجية الإثارة العشوائية:

-يقدم المساعدة في إعطاء معلومات علمية إضافية في الموقف التعليمي.
- يعمل على تنظيم البيئة الصفية لإحداث التفاعل المرغوب بين الطلاب والمعلومات.
- دور المعلم موجه ومرشد للموضوعات لإثارة أنتباه الطلاب وتشجيعهم على التساؤل.

دور الطالب في إستراتيجية الإثارة العشوائية:

- يختار أفكاره الخاصة المتعلقة بالموضوع المراد تعلمه.
- يعمل على مقارنة الأفكار بالمعرفة العلمية المقبولة وأجراء بعض التغيير بما ينسجم مع المعرفة.
- يجب أن يكون مشاركاً فعالاً في عملية تعلمه سواء كان من خلال النقاش أم حل المشكلات .
- يجب أن يدرك أن الطلاب الآخرين يحملون وجهات نظر قد تختلف عن وجهة نظره وعليه احترامها.
- على الطلاب أن لايخاف من ارتكاب الأخطاء أثناء تعلمه كونه يعتمد على نفسه بصورة أساسية في عملية التعلم.

المرجع:
عبدالله، مجسن مهلهل. (2021). أثر استراتيجية الإثارة العشوائية في تحصيل قواعد اللغة العربية عند طلاب الصف الرابع الأدبي. مجلة العلوم التربوية والنفسية، ع145 ، 219 - 262. 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع