القائمة الرئيسية

الصفحات

الدراسة الدولية للعلوم والرياضيات TIMSS



- التعريف بالمشروع:

كلمة تيمس ( TIMSS ) تعني دراسة التوجهات الدولية للعلوم والرياضيات وهي عبارة عن دراسة تجرى على المستوى الدولي، وتهتم بدراسة معارف، ومهارات وقدرات الطلاب في الرياضيات والعلوم، وهي تستقصي إنجازات الطلاب في مقرري الرياضيات والعلوم في مجموعة من بلدان العالم، وصممت لتقيس الفروق بين النظم التعليمية الوطنية وتفسير هذه الفروق من أجل المساعدة في تطوير وتحسين تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم في جميع انحاء العالم ( محمود، ٢٠١٥).
 وهو مصطلح مختصر لـ (Trend of the International Mathematics Science Studies ).


من أهداف الدراسة الدولية للعلوم والرياضيات TIMSS

- دراسة كيفية اكتساب وتنمية المهارات العقلية العليا للطلاب وتقويمها باستمرار.

- العمل على إجراء مقارنة بين المدارس ذات الأداء المرتفع وذات الأداء المنخفض، والوقوف على أسباب التفاوت في الأداء بينها؛ من أجل دعم نواحي الإيجاب وتلافي نواحي القصور فيها.

- العمل على متابعة المؤثرات النسبية للتعليم والتعلم في الصف الرابع الابتدائي ومقارنتها مع تلك المؤثرات في الصف الثاني متوسط؛ وذلك لأن طلاب الصف الرابع في دورة ما، يتم اختبارهم في الدورة التالية وهم بالصف الثامن.

- إعطاء أحكام صادقة وموضوعية لجميع النظم التعليمية للدول المشاركة، مع ما تتضمنه تلك الأحكام من نواحي إيجابية أو سلبية.

- مساعدة الدول النامية غير القادرة على عمل مشاريع بحثية بالمستوى نفسه على معرفة واقع نظامها التعليمي وتطويره.

- تنمية قدرة الطلاب على حل المشكلات من خلال مجموعة العمليات المعرفية المضمنة في مشروع تيمس TIMSS.

- الإفادة من انجازات الدول ذات الأداء والتحصيل المرتفع وما تقدمة من أنماط إيجابية في مساعدة الدول ذات الإنجاز والأداء المنخفض.


- تمكن القائمين على عملية التطوير في البلدان المشاركة من قياس مدى التقدم الذي حققته بالمقارنة مع الدول الأخرى المشاركة في نفس الوقت.

- تقديم المساعدات الفنية لصياغة سياسات واستراتيجيات لإصلاح الأنظمة التربوية المتعلقة بكل دولة من الدول المشاركة.

- إمداد الدول المشاركة بمصادر ثرية لتحليل نتائج التحصيل في العلوم والرياضيات، والتي بدورها ستسهم في عملية تطوير وتحسين تعليم وتعلم المادتين بصفة خاصة، والنظام التعليمي بصفة عامة.

-إعادة النظر في مناهج العلوم والرياضيات بما يتوافق مع المناهج في الدول المشاركة الأخرى.

أدوات الدراسة الدولية TIMSS

أولاً: كراسات اختبارات التحصيل:
وهي عادة ما تكون على شكل كتيبات وبترتيب معين، بحيث يحتوي كل كتيب على عينة من أسئلة مقرري الرياضيات والعلوم، وهذه الأسئلة تكون من نوع الاختيار من متعدد والأسئلة ذات الإجابات القصيرة المعتمدة على استنتاج الحل، بحيث يتم توزيعها على الطلاب المختبرين بطريقة عشوائية.

ثانياً: استبانات الدراسة:
وتنقسم إلى أربع استبانات تشتمل على عدد من الأسئلة التي يتم الاستجابة لها أثناء تطبيق الاختبار وهي:

1- استبانة الطالب:
وهي استبانة توفر معلومات ضمن الأبعاد التالية:
- الخلفية الأسرية والأكاديمية للطلبة.
-اتجاهاتهم نحو تعلم الرياضيات والعلوم.
-والممارسات الصفية لمعلمي الرياضيات والعلوم من وجهة نظرهم.

2- استبانة المعلم:
وتهدف فقراتها إلى التعرف على الخلفية العلمية والأكاديمية للمعلم والممارسات التدريسية له، وكذلك اتجاهاته نحو المدرسة والوظيفة، ويجيب عليها معلم الفصل الذي اختير ضمن العينة.

3- استبانة المدرسة:
وتتعلق فقراتها بمعلومات عن البيئة المدرسية والهيئة التدريسية والطلبة والمنهج والبرامج الدراسية والإمكانيات المادية وبرامج تطوير العاملين وعلاقات المدرسة مع المجتمع. ويجيب عليها مدير المدرسة.

4-استبانة المنهج الدراسي:
وهي توفر معلومات أساسية حول تنظيم المنهج المدرسي في العلوم والرياضيات في كل دولة مشاركة، وحول الموضوعات التي يتم تدريسها، وزمن تدريسها والممارسات التدريسية وأساليب التقويم، كما تضم أسئلة حول سياسات وأنظمة الاختبارات المحلية للمناهج إضافة إلى الأهداف والمعايير الخاصة بعملية التدريس. ويجيب عليها المشرفون المختصون للمنهج المستهدف.

مستويات الأداء في الدراسة الدولية  TIMSS
حددت الدراسة الدولية TIMSS,2011 مستويات للأداء يمكن تصنيف الطلاب المشاركين بناءً عليها؛ لأن ذلك يعطي الفرصة للدول المشاركة في التركيز على رفع نسبة الطلاب في المستويات العليا من الأداء. هذه المستويات مبنية على مقدار الدرجات التي يحصل عليها الطالب حيث إن نتائج التحصيل على هذه الاختبارات يتراوح بين صفر وألف درجة، ولكن أداء الطلبة يتراوح بين 300 و700، واستخدمت الدراسة الدرجة (500) نقطة مرجعية كمتوسط للأداء في المقياس يمكن استخدامه كمحك للمقارنة. ومستويات الأداء هي كما يلي (Mullis,et al,2012,p:87):


أبعاد الدراسة  الدولية  TIMSS
- بعد المحتوى: يتناول هذا المحور الأبعاد أو الموضوعات في اختبار مقرر العلوم وكذلك مقرر الرياضيات للصفوف المستهدفة وهما الصف الرابع والصف الثاني متوسط.


- بعد المعرفة أو التفكير: يبين هذا المحور عمليات التفكير المتوقعة من الطلبة عندما يدرسون محتوى مادة الرياضيات والعلوم في الصفين المحددين. والجدول التالي يبين الأبعاد المعرفية والوزن النسبي لكل بُعد من الأبعاد المعرفية في الدراسة الدولية للعلوم والرياضيات TIMSS.



المرجع:
الشهري، فيصل محمد. (2015). تصور مقترح لتطوير الأداء التدريسي لمعلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية في ضوء المستويات المعرفية لاختبارات العلوم والرياضيات الدولية TIMSS (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الامام عبدالرحمن الفيصل، الدمام.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع