هو محاولة الفرد التوصل إلى معرفة لم تكن معروفة لدية من قبل معتمداً في ذلك على جهده الذهني الذاتي بمعنى أنه سلوك ذاتي ينتهي به الفرد إلى معرفة يحتاجها من دون الاعتماد على معلم.
الاكتشاف الموجه:
المعلم يزود المتعلم بتعليمات تضمن استخدام قدراته العقلية في اكتشاف المفاهيم والمبادئ والتعميمات، ويتم بحرص المعلم على أن يكون المتعلم عارفاً الأسباب التي تقف خلف كل خطوة يخطوها في عملية الاكتشاف ويعد هذا الأسلوب من الأساليب التي تلائم التعليم في المراحل الأساسية.
الاكتشاف شبه الموجه:
يكتفي المعلم بتقديم بعض التوجيهات أو الأطر العامة بحيث يتسع هامش الحرية في التصرف لدى المتعلم ويكون بوسعه ممارسة الأنشطة العقلية والعملية بمعنى أن المعلم لا يقيد النشاط الفكري للمتعلم في اتجاه معين.
الاكتشاف الحر:
يوضع المتعلم أمام مشكلة ويترك له أن يخوض في البحث عن حل لها من دون أن يخضع لتوجيه من المعلم فيصوغ فرضياته ويصمم مناهجه وتجاربه معتمداً على نفسه، ويعد هذا النوع من الاكتشاف من أرقى أنواع الاكتشاف وأجداها نفعاً في مواجهة ما هو جديد من المواقف.
تعليقات
إرسال تعليق