القائمة الرئيسية

الصفحات

 



التغذية الراجعة:

مجموعة معلومات راجعة، شفوية أو غير شفوية، تسمح لمرسلها أن يعرف أن رسالته قد استقبلت، وكيف تم فهمها.

وظائف التغذية الراجعة:

· وظيفة تعزيزية: إخبار المتعلم بنتائج استجابته الصحيحة لتقوي ثقته بنفسه.

· وظيفة إخبارية: إخبار المتعلم بنتائج استجابته من حيث الصحة والخطأ ليصحح إجابته.

· وظيفة دافعية: إخبار المتعلم بنتائج استجابته الصحيحة فتدفعه لزيادة جهده وسرعة تعلمه.

. وظيفة تقويمية: إخبار المتعلم بنتائج استجابته فيقوم سلوكه وأداءه.

شروط التغذية الراجعة:

· يجب أن تتصف التغذية الراجعة بالدوام والاستمرارية.

· يجب أن تتم التغذية الراجعة في ضوء أهداف محددة.

· يتطلب تفسير نتائج التغذية الراجعة فهما عميقا، وتحليلا علميا دقيقا.

· يجب أن تتصف عملية التغذية الراجعة بالشمولية، بحيث تشمل جميع عناصر العملية التعلمية، وجميع المعلمين على اختلاف مستوياتهم التحصيلية والعقلية والعمرية.

· يجب أن يُستخدم في عملية التغذية الراجعة الأدوات اللازمة بصورة دقيقة
.


أنواع التغذية الرجعة:

١) تغذية راجعة حسب المصدر:

- داخلية: تشير إلى المعلومات التي يكتسبها المتعلم من خبراته وأفعاله على نحو مباشر. ويتم تزويده بها عادتاً في بداية تعلم المهارة يكون مصدرها ذات المتعلم.

- خارجية: هي التغذية الراجعة التي يقوم بها المعلم نحو المتعلم من خلال إعلامه بالاستجابة الخاطئة أو غير الضرورية وتكون غالباً في بداية تعلم المهارة.

٢) تغذية راجعة حسب زمن تقديمها:

 - فورية: تكون بعد سلوك الملاحظ مباشرة وتزود المتعلم بالتوجيهات والارشادات لتعزيز السلوك أو تطويره أو تصحيحه.

- مؤجلة: تعطى للمتعلم بعد مرور فترة زمنية على إنجاز المهمة أو الأداء وقد تطول الفترة أو تقصر.

٣) تغذية راجعة حسب شكل معلوماتها (لفظية أو مكتوبة)

٤) تغذية راجعة حسب التزامن مع الاستجابة:

- متلازمة: أي أنها تكون وقت وأثناء التعلم والتدريب.

النهائية: تكون بعد إنهاء المتعلم للاستجابة واكتساب المهارة كلياً.

٥) التغذية الراجعة الإيجابية أو السلبية:

- الإيجابية: هي المعلومات التي يتلقاها المتعلم حول إجابته الصحيحة، وهي تزيد من عملية استرجاعه لخبرته في المواقف الأخرى.

- السلبية: تلقي المتعلم لمعلومات حول استجابته الخاطئة، مما يؤدي إلى تحصيل دراسي أفضل.

٦) التغذية الراجعة المعتمدة على المحاولات المتعددة:

- صريحه: هي اشعار المعلم للمتعلم بوضع إجابته سواء كانت صحيحة أو خاطئة وإعلامه الجواب الصحيح في حالة الخطأ.

- غير صريحة: هي اشعار المعلم للمتعلم عن حال إجابته ولكن في حالة الخطأ يعيد المعلم السؤال مرة أخرى ويطلب منه التفكير وفق وقت محدد وإن لم يتمكن المتعلم يزوده المعلم بالإجابة الصحيحة.

المرجع:

 الشهري، فيصل.المساعد في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلماتالدمام ، ١٤٤١هـ
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع