التقويم الحقيقي:
التقويم الحقيقي (Authentic Assessment) وهو «العملية التي يتم من خلالها جمع الشواهد حول تعلم المتعلمين ونموهم في سياق حقيقي، وتوثيق تلك الشواهد» (1994 Ryan)
أو كما تعرفه رابطة تطوير الإشراف والمناهج (Association for Supervision (and Curriculum Development 2005 ASCD)بأنه «التقويم الذي يقيس بواقعية المعارف والمهارات التي يحتاج إليها المتعلم للنجاح في حياته في سن الرشد». ويطلق على هذا النوع من التقويم في بعض الأدبيات «تقويم الأداء».
خصائص التقويم الحقيقي:
- تكامل عملية التعليم والتقويم؛ بالتحول من قياس قدرة الطالب على إظهار ما اكتسبه من معارف إلى تقويم متعدد الأبعاد يسهم في تكامل التقويم مع العملية التعليمية.
- مهام التدريس والتقويم لها علاقة بحياة المتعلم (تقويم حقيقي) وتقوم على معايير تعلم واضحة وتوفر قدرا من التحدي لقدرات المتعلمين، وتوظيف مهارات التفكير والاستدلالوحل المشكلات في أداءات متنوعة وواقعية مثيرة لاهتمام المتعلم.
- يركز على ما يقوم به المتعلم في سياقات مختلفة خلال فترات معينة من الفصل الدراسي.
- مشاركة المتعلمين في فهم المحكات، وإدراك التوقعات والمستويات المطلوبة لأدائهم.
- إعطاء النتائج على شكل ملف إنجاز وصفي يقدم صورة تفصيلية تركز على أداء المتعلم ومهاراته، وفهمه وتنظيمه لبنيته المعرفية، وهو ما يتطلب أساليب وأدوات تقويم متعددة ومتنوعة؛ كملاحظة الأداء، وتقويمه لمشروعاته، ونتاجاته وعروضه، وملف أعماله، وتقديره للقضايا على موازين متدرجة، وبذلك يتسع نطاق المعلومات التي يتم جمعها عن المتعلمين وتوظيفها في تقويم أساليب تفكيرهم، ونمط أدائهم، وتوثيق تعلمهم، وتحديد جوانب قوتهم وجوانب ضعفهم.
- تنمية قدرة المتعلم على التعلم الفعال بما يقدمه من تغذية راجعة.
- تقدير الدرجات لكل من النواتج والعمليات.
- مساعدة المعلم على تكييف العملية التعليمية وفقا لاحتياجات المتعلمين.
خصائص مهام الأداء:
1. الواقعية: فالمواقف المستخدمة في التقويم تطابق الطرق التي تختبر بها معرفة الفرد وقدراته في مواقف الحياة الطبيعية.
۲. تتطلب الحكمة والتجديد؛ إذ إن المتعلم يطبق المعرفة والمهارة بحكمة وفاعلية لحل المشكلات.
٣. تحاكي المضمون الذي تختبر فيه أعمال الكبار سواء كان ذلك في مكان العمل أو الحياة الشخصية.
٤. تقوم قدرة المتعلم على استخدام المعلومات والمهارات بفاعلية ومهارة للتعامل مع مهمة معقدة.
ه. تسمح بفرص للتدريب والممارسة والحصول على تغذية راجعة لما يمارسه من أعمال.
٦. تتطلب من المتعلم العمل في الموضوع بدلا من استرجاع ما تعلمه، بل يجب عليه أن يكتشف ويعمل ضمن المقرر الذي يدرسه.
أبعاد تصميم وبناء المهمة الأدائية:
يرتكز بناء المهمات الأدائية وتصميمها على توافر الأبعاد التالية فيها:الهدف: يشمل تقديم بيان بالمهمة، وتحديد الهدف، والمشكلة، والتحدي أو العقبة في هذه المهمة.
الدور: تحديد دور المتعلمين في هذه المهمة.
الجمهور: تحديد الجمهور المستهدف والمستفيد من نتائج هذه المهمة.
الموقف: تعيين سياق السيناريو، وشرح الوضع.
الأداء (الناتج والغرض): توضيح صورة ما سينتجه المتعلمون.
المعايير(محكات النجاح): تزويد المتعلمين بصورة واضحة لمعايير الأداء المتوقع.
أدوات التقويم الحقيقي:
وتتضمن أدوات التقويم الحقيقي أربعة عناصر رئيسة، هي:1. الأعمال الشفهيـة: وتتضمن الأسئلة الشفهية القصيرة، والحوار الشفهي، والعرض الشفهي.
٢. الأداءات العمليــة: وتتضمن الأداء العملي، والمهمات الأدائية، والمشروعات.
٣. الأعمال التحريرية: وتتضمن الواجبات المنزلية، والتقارير، والاختبارات التحريرية بكل أنواعها.
٤. ملف الإنجاز: ويتضمن شواهد وأدلة ومؤشرات متنوعة يجمعها المتعلم بعناية للتعبير عن مدى تقدم تعلمه.
تعليقات
إرسال تعليق