الملاحظة:
تعني الاهتمام أو الانتباه إلى الشيء أو حدث ظاهرة بشكل منظم عن طريق الحواس حيث نجمع خبراتنا من خلال ما نشاهده أو نسمع عنه، والملاحظة العلمية تعني الانتباه للظواهر والحوادث بقصد تفسيرها واكتشاف أسبابها والوصول إلى القوانين التي تحكمها.
مؤشرات جودة استخدام الملاحظة بمهارة:
- تحديد نواتج التعلم التي ينبغي ملاحظتها بوضوح.
- تحديد الموقع الذي تتم فيه عملية الملاحظة.
- لا تختلف نتائج الملاحظة باختلاف المقوم.
- تتسق إجراءات الملاحظة مع ما هو متوقع أداؤه.
- وضوح صياغة الخطوات؛ حتى لا يختلف فهمها من مقوم إلى آخر.
- تسجيل نتائج الملاحظات كتابة.
أدوات الملاحظة:
- قوائم الشطب: هي عبارة عن قائمة مكونة من فقرات ذات صلة بالسمة أو الخاصية المقاسة.
- سلالم التقدير: تخضع كل فقرة لتدرج من عدة فئات أو مستويات مثل (دائماً، أحياناً، غالباً، نادراً، مطلقاً).
- السجلات اليومية.
مزايا أداة الملاحظة:
- أداة الملاحظة لا تعتمد كثيراً على الاستنتاجات.
- لا تؤثر الملاحظة على سير الدرس بل هي عنصر من عناصره.
- تقويم مستويات المجال الانفعالي (الاتجاهات، القيم، الميول).
- تمكن من العلاج والإرشاد الفوري، وبذلك لا تترك فرصة ثبات الخطاء لدى الطالب.
- تعطي الطالب فرصة استجابة خالية من الضغوط التي تسببها الاختبارات.
عيوب أداة الملاحظة:
تحيز بعض المعلمين لآرائهم الشخصية، وقفز بعض المعلمين إلى نتائج وتعميمات من واقعه واحدة، وايضاً تعدد مراتها وطول وقتها.
تعليقات
إرسال تعليق