القائمة الرئيسية

الصفحات

 



معايير ومحكات النجاح:

تبين محكات الأداء مستويات التقدير المتوقعة من المتعلمين في المهمة الأدائية، وهي وصفية تشتمل على المعايير والمؤشرات ونطاق التقييم، وتقلل من القلق لدى المتعلمين حول ما هو متوقع منهم، وتوفر تغذية راجعة محددة حول نوعية عملهم، وتوفر وسيلة للوصول إلى التوقعات وتحديد مستوى تقدم كل متعلم في أداء المهمة؛ وهو ما يؤدي بهم إلى تحسين نوعية عملهم، وتعد مرجعية للتقييم.

مكونات مقاييس التقدير:
  • الأبعاد: والتـي يشار إليهـا أحيانا بالمواصفات، وتشمـل: المعـارف، والمهارات، وفهم التقييم.
  • المؤشرات: والتـي تحـدد الأدلة المستخدمـة للحـكـم علـى الدرجـة المعطاة في البعد.
  • معايير التقييم: والتي تميز بين مختلف مستويات الأداء.

نموذج تحليل مقاييس التقدير:


ويتكون هذا النموذج من أربعة مستويات (۱، ۲، ۳، 4)، مع ملاحظة أن:

• المستوى الثالث هو المستوى الدال على وصول المتعلم إلى المستوى المطلوب تحقيقه؛ أي القيام بالأداءات المطلوبة وفقا للمعيار؛ أي أن المتعلم وصل إلى المستوى المعياري للأداء المطلوب وأنه يقوم بأداءات جيدة/ ذات كفاءة.
• المستوى الرابع هو دليل التميز والتفوق، أي أن المتعلم قام بأداءات متميزة أو جيدة جدا.
• المستوى الثاني يعبر عن قيام المتعلم بأداءات أقل من المطلوب تحقيقه (نام)، وهو بحاجة إلى بذل جهد للوصول إلى المستوى الثالث.
• المستوى الأول يشير إلى أن المتعلم في حاجة إلى بذل جهد أكبر للوصول إلى المستوى الثالث المطلوب تحقيقه؛ حيث إنه يقوم بأداءات محدودة، وغير مرضية (مبتدئ).
مقاييس التقدير الجيدة:
تتصف مقاييس التقدير الجيدة بالصفات التالية:
  •  أنها عبارة عن أدوات.
  • تظهر مستوى جودة الأداء، ومستوى جودة المهمة.
  • معايير التواصل واضحة ومحددة.
  • تعطي المتعلمين توقعات محددة.
  • تتجنب العناوين الغامضة والمفاهيم الخاطئة.
  • متسقة وموثوق بها.
  • تستخدم المحتوى الذي يتطابق مع المعاييرونقاط التركيز.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع