التقارير:
إن التقارير والدرجات لها غرض رئيس وهو جعل المتعلمين وأولياء أمورهم قادرين على فهم أدائهم الدراسي، ومعرفة ما هو المطلوب للتعلم المستقبلي وللتقويم والإتقان فيه، ويقدم «ويجنز» (1998 ,Wiggins) مجموعة من المعايير يمكن استخدامها لتصميم التقارير عن أداء المتعلم والحكم على جودة تلك التقارير، ومن هذه المعايير:
- أن تركز التقارير على النواتج المطلوبة لعملية التعلم.
- أن تقدم التقارير مقارنة لأداء المتعلم بالمعايير والتوقعات من الصف
- الدراسي الذي يدرس فيه، ومعايير الفوج الدراسي الذي ينتمي إليه أو مزيج من هذه المعايير.
- دعم الأحكام التي تقدم في التقارير عن أداء المتعلم بالشواهد والبيانات.
- أن تعطي التقارير صورة واضحة وموثوقا بها عن أداء المتعلم بالاعتماد على معايير الأداء المحددة.
- جعل الوزن الذي يعطى لمختلف عناصر التقويم لتحديد الدرجة أو التقدير(كالتحصيل والتقدم فيه والعادات والسلوكيات والاتجاهات) واضحا ومطردا لجميع المتعلمين والمعلمين.
- أن تأخذ التقارير في الحسبان الفروق الفردية بين المتعلمين وذلك من خلال التركيز في التقويم على مقارنة أداء المتعلم الحالي بأدائه السابق، والتقدم الذي أحرزه لتحقيق معايير التعلم.
يتم تحديد المحاور الأساسية لكتابة التقرير وفقا للغرض المقصود منه، ويمكنك أن تنطلق في كتابة التقارير الأدائية من المحاور الأساسية التالية:
١)معرفة الهدف من التقرير وحدوده، والجهة الموجه إليها.٢) جمع معلومات عن أداء المتعلم بدقة وموضوعية.
٣)التوصل إلى نتائج وقناعات معينة بعد الاستنتاج والتحليل، وتلخيص نقاط القوة والضعف في تحصيل المتعلم، وتسجيل ملاحظات موجزة توضح أعماله وسلوكه، ويشار للإجراءات التي ستتخذ أو اتخذت بشأنه.
٤) الشروع في كتابة التقرير وفق البناء الفني التالي:
أ. مقدمة مختصرة: تذكر فيها دواعي التقرير وملابساته وظروفه.
ب. صلب التقرير: وفيه العرض المرتب لبيانات وحقائق التقرير أو الأحداث، وقد يتضمن ذكر الزمان والمكان إذا كان نوع التقرير يستدعي ذلك.
ج. خاتمة: وتتضمن توصيات أو مقترحات أو مرئيات.
٥) تتم صياغة التقارير في عبارات وصفية تعطي مؤشرات واضحة عن مستوى المتعلم.
تعليقات
إرسال تعليق