ملف الإنجاز:
يعرف "أنتونيك وماكورميك ودونيتوAntonek, McCormmik & Donato,)1997) ملف الإنجاز بأنه «توثيق التطوير والـتـأمـل الـفـكـري للمعلم المحترف والمعلم المتوقع كمرب ليظهر معرفته ومهارته، وإنـجـازه».
كما يعزفه ياركزوجو جلیانون (,Yerkes & Gunalianone1998) بأنه «تجميع للتأملات الفكرية الفريدة واختيار للأعمال التي صنعها الفرد، وتشير هذه التأملات الفكرية إلى الخبرات الذاتية، وتقود إلى إبراز التقدم وتحقق الأهداف أو معايير الإنجاز».
وعليه فإن ملف الإنجاز سجل مهني بنائي يتضمن الأعمال المتميزة المنتقاة التي تشير إلى جهود المعلم، وما يجب أن يقوم به، وما يعرفه، وما ينجزه، وكيفية الإنجاز، بالإضافة إلى أنه أداة تعبر عن التطور التاريخي لخبراته ومنجزاته؛ أي نموه الأكاديمي والمهاري والوجداني والإبداعي.
أهداف تكوين ملف الإنجاز:
تتمثل أهداف ملف إنجاز المعلم فيما يلي:
- تعزيز الاتجاه الإيجابي نحو التحسين والتطوير المهني المستمر.
- تكوين إطار مرجعي للنمو المهني المستمر يرتكز على المعايير المهنية.
- تسهيل التأمل المهني (الذاتي/التعاوني).
- حصر وتجميع الخبرات والإنجازات الشخصية والمهنية، وتوثيقها، واختيار أفضل الأعمال.
- إثبات صحة الاختيار بالشواهد والأدلة؛ بقصد تحقيق النمو المهني في الاتجاهات والمعارف والخبرات والمهارات.
- رصد التطور في الأداء المهني وفق ترتيب متتابع زمنيا يبرز مدى التقدم قياسا بالمعايير المهنية.
محتويات ملف الإنجاز:
القسم العام :
يحتوي على: الغلاف ، الفهرس ، المقدمة.
القسم الشخصي:
يحتوي على مجموعات من الصفحات المتضمنة : البيانات الشخصية ، والسيرة الذاتية ، والمهام والأدوار والمسؤوليات.
القسم المهني:
يحتوي على مجموعات من الأدلة والشواهد التي ترصد إنجازاتك لتحقيق المعايير المهنية من وجهات نظر متعددة، مع مراعاة أن هذا الجزء يتكون من جزئين رئيسين؛ أحدهما ثابت، والآخر متطور.
- الجزء الثابت يتضمن:
1. أهم الوثائق والتعليمات الوزارية المتنوعة.
٢. المعايير المهنية للمعلم.
3. جداول المدى والتتابع المتضمنة (الاتجاهات، والمعارف والخبرات، والمهارات) الخاصة بالمواد التي تدرسها.
- الجزء المتطور:
سيحتاج هذا الجزء إلى التحديث بانتظام ليعطي أمثلة متجددة عن ممارساتك المهنية، ومما ينبغي أن يحتويه هذا الجزء:
1. نماذج من الخطط (الخطة السنوية، والفصلية، وخطط الدروس بالوحدات) وحصر للتقنيات ومصادر التعلم المتاحة في المدرسة،وخطة توظيفها للتدريس.
٢. نماذج من الأعمال التي قمت بإعدادها لخدمة المادة الدراسية، مثل: الأنشطة الصفية وغير الصفية، ورش العمل، أوراق العمل، القراءات الموجهة، النشرات التربوية، البحوث الإجرائية... إلى آخره..
٣. بيانات تقييم المستوى التحصيلي للمتعلمين، وتحليل البيانات المتعلقة بمدى إنجازهم (سجل التقويم، سجلات متابعة ملفات إنجاز المتعلمين، تحليل بيانات تحصيل المتعلمين)، ونماذج من التغذية الراجعة (للطلاب، وأولياء الأمور)، ونماذج من أدوات المتابعة والتقييم المختلفة (جداول المواصفات للاختبارات، ونماذج متنوعة من الاختبارات).
٤. نماذج من أدوات وتقارير الأداء الوظيفي، وسجل توجيهات وتوصيات (مدير المدرسة/المشرفين التربويين) ونماذج من خطابات التزكية، وشهادات وخطابات الشكر والتقدير... إلى آخره..
٥. تحليل للاحتياجات التدريبية، وخطة تحقيقها (ذاتيا) أو عن طريق مركز التدريب التربوي.
٦. نماذج من العمليات والإجراءات التعاونية (التي تم القيام بها بالشراكة مع الزملاء في إطار المجتمع المهني التعلمي).
٧. مفكرة تحتوي على الملاحظات، والتأملات المهنية (أداة سوات، سلالم وقوائم التقدير، قوائم الشطب، أدوات قياس رضا المستفيدين... إلى آخره.).
٨. نماذج من الإنتاج العلمي: ويتضمن نماذج من إنتاجك في مجالات مختلفة، مثل: الإسهام في تطوير المقررات الدراسية، والأبحاث العلمية، والكتب (تأليف، ترجمة)، والأعمال الإبداعية (تصميم برمجيات، تقنيات ووسائل تعليمية)، والمشاركة في (المؤتمرات والندوات، وورش العمل) وعضوية المجالس والجمعيات العلمية في مجال التخصص... إلى آخره..
٩. الأعمال التطوعية وخدمة المجتمع: حملات توعية وتثقيف، مشاريع خدمة المجتمع، إسهامات في جمعيات ومؤسسات اجتماعية ... إلخ.
تعليقات
إرسال تعليق