القائمة الرئيسية

الصفحات

الذكاءات المتعددة (جاردنر) ...



نظرية الذكاءات المتعددة (Multiple Intelligence)‏:

هي نظرية وضعها عالم النفس هاورد غاردنر عام 1983 وتقول بوجود العديد من الذكاءات وليس على قدرتين فقط هما التواصل اللغوي والتفكير المنطقي واللتين اعتبرتا تقليديا مؤشري الذكاء الوحيدين والمعتمدتان في اختبارات الذكاء (IQ).


أبرز خصائص نظرية الذكاءات المتعددة: 

> تساعد على تحسين مردود العملية التعليمية التعلمية.

> تساعد على رفع مستوى أداء المعلمين.

> تراعي طبيعة كل المتعلمين في الصف الدراسي.

> تنطلق من اهتمامات المتعلمين وتراعي ميولهم وقدراتهم.

> تساعد على تنمية قدرات المتعلمين وتطويرها.

> تنصف كل المتعلمين، وتعتبر أن لكل منهم قدرات معينة.


أهم مبادئ نظرية الذكاءات المتعددة في مجال الممارسة التعليمية التعليمية:


١. الذكاء غير المفرد؛ هو ذكاءات متعددة ومتنوعة، وخاضع للتنمية والتغير.

۲. كل شخص لديه مزج فريد لمجموعة ذكاءات نشطة ومتنوعة.

٣. تختلف الذكاءات كلها في النمو، داخل الفرد الواحد، أو الأفراد وبعضهم البعض.

٤. يجب إتاحة الفرصة لكل شخص كي يمكن التعرف على ذكاءاته المتعددة وتنميتها.

ه. استعمال أحد أنواع الذكاءات المتعددة يمكن أن يسهم في تنمية وتطوير نوع آخر من أنواع الذكاءات المتعددة.

٦. يمكن قياس وتقييم القدرات العقلية المعرفية التي تقف وراء كل نوع من أنواع الذكاءات المتعددة، وكذلك قياس
الشخصية وقياس المهارات والقدرات الفرعية الخاصة بكل نوع من أنواع هذه الذكاءات.

٧. يمكن التعرف على الذكاءات المتعددة، وقياسها، وتحديدها.

أنواع الذكاءات المتعددة :


الذكاءات وطبيعة الأنشطة التي تناسبها:

١) الذكاء (لغوي - لفظي ):
نقاشات، مناظرات، كتابة مفكرات، اجتماعات، مقالات، قصص، قصائد شعر، رواية قصص، أنشطة إصغاء، قراءة.


٢) الذكاء (رياضي- منطقی):
إجراء حسابات، تجارب، مقارنات، ألعاب أعداد، استخدام الأدلة، تشكيل الفرضيات واختبارها، تفكير استنتاجي استقرائي.

٣) الذكاء ( مكاني - بصري ):
خرائط المفاهيم، رسوم وخرائط بيانية، مشروعات فنون، تفكير مجازي، تخيل، أشرطة فيديو، شرائح للعرض، عروض بصرية.

٤) الذكاء (حركي - جسماني ):
تمثيل أدوار، أنشطة رياضية بدنية، أعمال يدوية، عرض عملية، تمثيل المفاهيم بالإشارة دون كلام.


٥) الذكاء (سمعي) : 
الإنشاد، تحليل الأصوات، نبرات الإلقاء.


٦) الذكاء ( اجتماعي) :
مشروعات مجتمعية، نقاشات، تعلم تعاوني، ألعاب مجموعات، تعليم وإشراف الأقران، اجتماعات، أنشطة اجتماعية، تبادل.


٧) الذكاء ( ذاتي) :
كتابة المفكرات، تقييم ذاتي، تدريس شخصي، دراسة مستقبلية، نقاش حول المشاعر، تأمل.


٨) الذكاء ( طبيعي) :
رحلات ميدانية بيئية، دراسة بيئية، رعاية النباتات والحيوانات، عمل على الهواء الطلق، التعرف على الأنماط.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع