نموذج مارازانو لأبعاد التعلم:
نموذج تدريس صفي يتضمن كيفية التخطيط للدروس وتنفيذها وتصميم المنهج التعليمي أو تقويم الأداء للتلاميذ، ويقوم النموذج على مسلمة تنص على أن عملية التعلم تتطلب التفاعل بين خمسة أنماط ( أبعاد ) من التعلم هي: الاتجاهات والادراكات الإيجابية عن التعلم، و اكتساب المعرفة وتكاملها، و توسيع المعرفة وتنقيتها وصقلها وتكاملها، واستخدام المعرفة بشكل ذي معنى، واستخدام عادات العقل المنتجة. ( مارزانو وآخرون، ۲۰۰۰ م ، ص ۷ ، Marzano,1992,p12)
الفرق بين تصنيف بلوم وأبعاد التعلم عند مارزانو :
مجموعات مارزانو حول التفكير تختلف عن تصنيف بلوم من حيث أن هذه المجموعات لا تعتمد على بعضها البعض ضمن نظام هرمي. وكل مجموعة لها نفس درجة أهمية المجموعات الأخرى. وتمثل أبعاد التعلم العناصر التي يعتقد مارزانو أنها تستحق التركيز وتستحق أن تكون جزء من وحدة دراسية .
النموذج:
تعليقات
إرسال تعليق