التعزيز:
التعزيز مصطلح في علم النفس استخدمه أول مرة (إيفان بافلوف) وتبناه (جميس واطسون) مؤسس المدرسة السلوكية في علم النفس وتوسع به (سكنر) في (علم التعلم وفن التعليم) لضبط السلوك بأساليب جذابة بدلاً من الأساليب قهرية.
أهمية التعزيز:
- وسيلة لزيادة مشاركة المتعلم في الأنشطة التعليمية.
- يساعد المتعلم على تقدير ذاته.- يساعد على حفظ النظام وضبط الفصل.
أنواع التعزيز:
- التعزيز السلبي: إزالة مثير غير مرغوب فيه، أو إزالة حالة مؤلمة نتيجة قيام الفرد بسلوك مرغوب فيه بهدف الحفاظ على هذا السلوك وتقويته، إعفاء الطالب من الحرمان من اللعب بعد أدائه الواجبات المتأخرة.
العوامل المؤثرة في التعزيز:
-فورية التعزيز: تقديمه مباشرة بعد حدوث السلوك المرغوب.
- ثبات التعزيز: استخدامه على نحو منتظم بحيث لا يتصف بالعشوائية.
- كمية التعزيز: كلما كانت كمية التعزيز أكبر كانت فاعليته أكبر.
- التجديد: استخدام أنواع حديثة من المعززات بين فترة وأخرى.
- مستوى الحرمان: كلما كانت الفترة التي حرم فيها الفرد من المعززات طويلة كان المعزز أكثر فعالية.
التعزيز المتواصل: عندما يحدث السلوك المقبول في كل مرة يتم التعزيز.
التعزيز المتقطع : هو تعزيز السلوك أحياناً وهو مفيد في استمرارية السلوك.
العقاب :
العقاب هو نتائج تقلل من احتمالية ظهور السلوك.
أنواع العقاب :
العقاب الإيجابي: هو الذي يتم بالإضافة وذلك بإضافة حدث سلبي نتيجة سلوك غير مرغوب فيه.
مثل: عندما يتكلم الطالب في الفصل أثناء شرح المدرس فيعاقب المدرس الطالب وذلك بأن يؤنبه أمام زملائه على فعلته.
- العقاب السلبي: هو الذي يتم بالإزالة وذلك بإزالة حدث جيد مرغوب فيه نتيجة سلوك غير مرغوب فيه.
مثل: عندما يتشاجر أخوان على لعبة جديدة يريد كل منهما أن يحتفظ بها لنفسه فيكون العقاب بأخذ اللعبة منهما معا فيحرمان معا من اللعبة.
المرجع:
الشهري، فيصل.المساعد في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلمات. الدمام ، ١٤٤١هـ
تعليقات
إرسال تعليق