القائمة الرئيسية

الصفحات

 



تخطيط التدريس:

- التخطيط: منهج وأسلوب حديث يهدف إلى حصر الإمكانات والموارد المتوفرة لدراستها وتحديد إجراءات استغلالها؛ لتحقيق أهداف مرجوة خلال فترة زمنية معينة. 

- تخطيط التدريس: إطار محدد يلخص فيه المعلم أهداف درسه ومحتواه وإجراءات تنفيذه في الفصل، وقدرة المعلم على التخطيط تمكنه من النمو المهني.


متطلبات تخطيط الدروس بالنسبة للمعلم

· تحديد خبرات الطلاب السابقة ومستوى نموهم العقلي ودرجة استيعابهم.

· تحديد المواد التعليمية والوسائل المتاحة للتدريس.

· تحليل مادة التدريس لتحديد محتوى التعلم.

· صياغة أهداف التعلم.

· تحديد طرائق التعلم.

· تحديد وسائل التقويم المناسبة.


أهمية تخطيط الدروس
للمعلم


- يساعد المعلم في تحديد الأهداف التي يود تحقيقها عند طلابه.

- يبعد المعلم عن التخبط في تنفيذ النشاطات وتنظيمها.

- يساعد المعلم على توزيع الوقت بشكل متوازن.

- يساعد المعلم في اختيار الأساليب والنشاطات المناسبة.

- يمكن المعلم من التقويم السليم لطلابه، والحصول على التغذية الراجعة.

- يجعل المعلم أكثر ثقة بنفسه وأقل شعوراً بالاضطراب.


مستويات التخطيط
· الخطة السنوية (بعيدة المدى):

توزيع الخطة على شهور السنة مع مراعاة الاختبارات والإجازات، ولها عدة عناصر هي: البعد الزمني، الموضوعات، الأهداف والمحتوى، الأساليب والأنشطة والوسائل، التقييم.

· الخطة الشهرية (متوسطة المدى):

توزيع الموضوعات على الشهر الواحد.

· الخطة اليومية (قصيرة المدى):

يضع المعلم خطة يومية يدون فيها ما يلي:

- التاريخ واليوم والسنة وعنوان الموضوع.

- توضيح الهدف الخاص والعام.

- العرض، ويسجل فيه ما يقوم به المعلم من أعمال التهيئة ومناقشة الخبرات السابقة والأهداف والملاحظات والأنشطة اللاصفية.
مكونات التخطيط للوحدة الدراسية1) عنوان الوحدة. 2) أسئلة الوحدة. 3) خلاصة الوحدة.4) أهداف الوحدة الدراسية. 5) نواتج التعلم في الوحدة الدراسية.6) استراتيجيات وطرائق تدريس الوحدة. 7) الخطة الزمنية للوحدة.8) المهارات القبلية المطلوبة من الطالب. 9) مراجع ومصادر التعلم.10) إجراءات تفريد التعليم (أنشطة التعلم). 11) خطة تقويم الوحدة الدراسية.
مكونات خطة الدرس الواحد1) تحديد موضوع الدرس. 2) تحديد تاريخ التنفيذ. 3) تحديد عدد الحصص المنفذ فيها الدرس. 4) تحديد متطلبات الدرس.5) تحديد علاقة الدرس بغيره من الدروس. 6) تحديد أهداف الدرس. 7) تحديد مفردات الدرس. 8) تحديد إجراءات تنفيذ الدرس. 10) تحديد مصادر التعلم للدرس. 11) تحديد نشاطات التعلم الفردية (الواجبات).
طريقة هاربرت للأعداد اليومي

1- الموضوع. 2- التمهيد. 3 - العرض. 4- المناقشة. 5- الاستنتاج. 6- التطبيق.
طريقة الأهداف (الحديثة) للأعداد اليومي1- المعلومات الأولية. 2- الأهداف السلوكية. 3- التمهيد. 4- الأنشطة. 5- الوسائل التعليمية. 6- التقويم.



المرجع:
 الشهري، فيصل.المساعد في اختبار الرخصة المهنية للمعلمين والمعلماتالدمام ، ١٤٤١هـ
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع