القائمة الرئيسية

الصفحات



الأنشطة المدرسية:

النشاط المدرسي أحد مكونات المنهج بمفهومة الحديث الواسع والشامل، وهو ما يبذله المتعلم من جهد عقلي أو بدني داخل الحصص أو خارجها من خلال البرامج أو الأنشطة التي تتناسب مع إمكاناته وميولة وتساعده على إثراء خبرته واكتساب العديد من المهارات المتعددة وذلك بما يخدم أهداف العملية التعليمية والتربوية.

أنواع الأنشطة المدرسية:

•الأنشطة الصفية (المنهجية):
هو النشاط الذي يخدم المقررات الدراسية مباشرة "ويكون ضمن مفردات المنهج " ويسمى النشاط المصاحب ويمثل غالبا النشاط التطبيقي للمواد الدراسية، سواء قام به المتعلمون في الفصل أو المختبر أو الورشة أو رحلة خارجية أو زيارة وما شابه ذلك، مما يتفق مع المقرر بطريقة مباشرة.

•الأنشطة اللاصفية (اللامنهجية):
هو ما يسمى بالنشاط الحر أو المكمل وهو ما يقوم به المعلم والمتعلم من أعمال أو أفعال خارج قاعة الدرس ويأخذ شكل برامج يمارسها المتعلمين في جماعات أو جمعيات أو نوادي أو فرق نشاط. مثل الأنشطة الرياضية والأنشطة الثقافية والعلمية وغيرها.

مراحل تخطيط النشاط المدرسي:

1- تحديد أهداف تعليمية واضحة قابلة للقياس والتنفيذ.

2- تحديد مهارات التفكير المستهدفة عند الطلاب.

3- تحديد أسئلة لإطار النشاط تتضمن معايير التقييم.

4- وضع خطة لتقييم النشاط تتضمن معايير التقييم.

5- تصميم النشاط وله معايير منها:

-يجب أن يكون مضمون النشاط المدرسي (المحتوى) دقيقاً وسليماً ويحقق الهدف منه.

- عند تصميم النشاط يجب أن يكون جذاباً، واضح التعليمات، يراعي احتياجات المتعلم.

-تنوع وشمولية النشاط وفق آلية التنفيذ سواء كانت تلك الأنشطة فردية أو جماعية.

أهداف النشاط المدرسي:

- صقل مواهب الطلاب وتنميتها وتوجيههم التوجيه السليم.

- تشجيع روح التعاون والإبداع والابتكار لدى المتعلمين.

- مراعاة الفروق الفردية بين الطلاب والتعامل معهم وفق امكاناتهم وظروفهم المختلفة.

- تنمية قدرات الطلاب الجسمية والعقلية في النواحي التي تظهر فيها ميولهم واهتماماتهم.بث روح التسامح والوسطية والحوار البناء وتقبل الآخرين وأراءهم.

جماعات الأنشطة المدرسية:

هي عبارة عن مجموعة متجانسة من الطلاب لهم ميول واتجاهات وهوايات متقاربة، يتم تنظيمهم في جماعات حسب أسم النشاط وطبيعته الذي ترغب في مماريته والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها خلال العام الدراسي.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع