توفير بيئة صفية مناسبة:
من المعلوم أن البيئة الصفية لها تأثير كبير على سلوك المتعلمين وتعلمهم ودافعيتهم، ويمكن أن يسهم المعلم في زيادة تعلم الطلاب وتحسين سلوكهم بتوفير البيئة الصفية المناسبة.
مكونات البيئة الصفية:
- البيئة السيكولوجية (غير المادية):
هي بيئة غير محسوسة توجد في عقول المعلمين والمتعلمين الذين يشغلون غرفة الفصل، ويمكن اعتبارها المناخ الاجتماعي والانفعالي لحجرة الدرس.
- البيئة الفيزيقية (المادية):
وتتكون من الجوانب والعناصر المحيطة بالمتعلم وتتمثل في شكل حجرة الدرس، وحجمها، وترتيب مقاعد جلوس المتعلمين، وأماكن وضع الأدوات التعليمية.
- بالنسبة للبيئة السيكولوجية:
دور المعلم في توفير البيئة الصفية المناسبة:
- تنظيم القواعد والإجراءات التي تحكم العمل في حجرة الدراسة وتحقق النظام فيها، تحديد الأنماط السلوكية التي يتوقعها المعلم من المتعلم.
- تنمية علاقات المتعلمين الاجتماعية والتعاونية، والاحترام المتبادل بين المعلم والمتعلمين، وشعور المتعلم بالرضا عن نفسه وعن الآخرين.
- استخدام عناصر الضوء والصوت واللون ودرجة الحرارة في تناسق وتناغم يستثير جميع حواس المتعلم، ويفر له بيئة آمنة ومثيرة انفعالياً. - بالنسبة للبيئة الفيزيقية:
- ترتيب مقاعد جلوس المتعلمين بشكل مرن، بحيث يمكن تعديله تبعاً لنوعية الأنشطة التعليمية.
- ترتيب حجرة الدرس بطريقة تتيح للمتعلمين الاندماج في الأنشطة التعليمية دون تزاحم أو تعطيل أو تعرض لتشتيت الانتباه
تعليقات
إرسال تعليق