استراتيجيات إدارة الصف:
يوجد عدد من الاستراتيجيات التي يمكن للمعلم أن يستخدمها للوقاية أو معالجة المشكلات السلوكية للطلاب ومنها:١- إيجاد جو من الانتباه في غرفة الصف | يخلق المعلم جو من الانتباه إذا قام بتنويع أساليبه وأنشطته في التدريس، ولم يستخدم أسلوب المحاضرة أو الالقاء إلا عند الضرورة. |
٢- التقليل من الروتين في الصف | كثرة الأعمال الروتينية في الصف تنشر الملل والضجر بين الطلاب وتخفض دافعيتهم للدراسة أحياناً وتؤدي إلـي ظهور مشاكل سلوكية لذلك يجب على المعلم أن يحسن المناخ الصفي من خلال استخدام استراتيجيات متنوعة أثناء الشرح كالانتقال من أسلوب الشرح إلى أسلوب التعلم باللعب، حتى يحافظ المعلم على استمرارية انتباه الطلاب وقيامهم بالممارسات اللازمة لتحقيق أهداف التعلم. |
٣- استراتيجية قيام الطالب بنمط المهمات المكتملة | وهنا يكلف المعلم أحد الطلاب مسؤولية أحد الفعاليات أو النشاطات التعليمية بمفردة مثل برنامج الإذاعة المدرسية أو تنظيم رحلة مدرسية أو عرض إنجازاته في مجال الرسم والاختراع. حيث يشعر الطالب بذروة الإنجاز في أداء المهمة بكافة جوانبها. |
٤- استراتيجية الإدارة والتعلم الموجه ذاتياً | كأن يوكل المعلم للطلاب واجبات ومهام مثل تنظيف السبورة وجمع الأوراق والدفاتر وتوزيعها، تنظيف حجرة الصف، عريف الفصل وغيرها من المهام والتي يقوم المعلم بتوزيعها بالتناوب حتى تتاح الفرصة لجميع الطلاب. |
٥- استراتيجية الأقران والرفاق | للأقران أثر قوي في بعضهم البعض في شتى المجالات المعرفية والانفعالية والاجتماعية على حد سواء مما يؤثر في أدائهم الأكاديمي على نحو فعال وتمارس جماعة الأقران ثلاث وظائف هامة في حياة الطفل: · تتيح للطفل ممارسة علاقات يكون فيها على قدم المساواة مع الآخرين. · توفر للطفل فرصة اكتساب مكانة خاصة به وهوية متميزة. · تزود الطفل بفرصة اكتساب الشجاعة والثقة بالنفس نظراً للتأييد والدعم الذي يلقاه من أقرانه. |
٦- إستراتيجية تعديل السلوك | تعديل السلوك يقصد به تغيير السلوك عن طريق تغيير الظروف البيئية المحيطة. ويتخذ تعديل السلوك الأشكال التالية: · زيادة احتمال سلوك مرغوب فيه مثل: زيادة عدد المسائل التي يحلها الطالب في وقت ما. · تقليل احتمال ظهور سلوك غير مرغوب فيه مثل: تقليل عدد مرات الخروج من المقعد. · إظهار نمط سلوكي ما في المكان والزمان المناسبين مثل الإجابة عن السؤال فقط. · تشكيل سلوك جيد مثل: تعليم طفل لفظ الحروف الهجائية أو كتابتها. |
٧- استراتيجية الإحاطة | تشير هذه الاستراتيجية إلى أن المعلم مطلع على كل ما يدور في الفصل ومثل هؤلاء من المعلمين عادة لا يعانون ظهور مشكلات سلوكية في الغالب لدى طلابهم وهذا يعني أن يكون للمعلم حضوره الدائم لمنع المشكلات الصغيرة وتحولها إلى مشكلات أكبر. |
٨- استراتيجية تأسيس قواعد لضبط النظام | القواعد التي يضعها الطلاب بالمشاركة مع معلميهم بهدف تنظيم الانضباط الصفي عادة ما يحترمونها ويلتزمون بها أكثر من تلك التي تفرض عليهم. |
٩- استراتيجية السلاسة في الحصة | وتشير إلى الانتقال بخطوات الدرس بسلاسة وعدم القفز من نشاط إلى آخر دون تخطيط مسبق. |
١٠- استراتيجية حفظ الأسماء | وتتضمن قيام المعلم بحفظ أسماء الطلاب في صفه، إذ إن مناداة الطالب باسمه في فترة مبكرة من العام الدراسي تعطيه شعوراً باحترام ذاته وزيادة انضباطه في الصف. |
تعليقات
إرسال تعليق