التدريس التبادلي:
هو نهج تعليمي يتضمن حواراً تبادلياً بين المعلم والطلاب أو بين الطلاب أنفسهم حول نشاط معين، سواء كان ذلك تجربة عملية، نشاط كتابي، قراءة نص، أو غيره. يترتب على هذا النوع من التدريس بناء معانٍ جديدة للمعرفة من قِبَل الطلاب.
أهمية التدريس التبادلي تتجلى في عدة جوانب:
1. تعزيز التحصيل الدراسي: يساهم التدريس التبادلي في تعزيز تحصيل الطلاب من خلال تفاعلهم المباشر مع المحتوى التعليمي ومشاركتهم الفعالة في نقاشات تفصيلية.
2. تطوير مهارات التفكير: يسهم في تطوير مهارات التفكير النقدي والتحليلي، حيث يتطلب من الطلاب الانخراط في مناقشات وحوارات تساعدهم على استنتاج المفاهيم وفهمها بشكل أعمق.
3. تعزيز الثقة بالنفس: يمكن للطلاب أن يشاركوا آراءهم وأفكارهم بحرية خلال التدريس التبادلي، مما يعزز ثقتهم بأنفسهم ويشجعهم على التواصل بفعالية.
4. تعزيز مهارات التواصل: يساعد الطلاب في تحسين مهارات التواصل من خلال المشاركة في حوارات ومناقشات مع زملائهم والمعلم، مما ينمي قدرتهم على التواصل بفعالية.
5. استخدام الخبرات السابقة: يتيح للطلاب تفعيل خبراتهم السابقة وتوظيفها في تفسير المفاهيم الجديدة وبناء معارفهم.
6. تطوير مهارات العمل الجماعي: يشجع على التعاون والتآزر بين الطلاب من خلال تقسيمهم إلى مجموعات وتحميل كل مجموعة مسؤولية أداء معين، مما يعزز من مهارات العمل كفريق.
عناصر مراحل (تنفيذ استراتيجية التدريس التبادلي):
تشتمل استراتيجية التدريس التبادلي على أربعة عناصر يتم من خلالها تنفيذ هذه الاستراتيجية على النحو التالي:
1. التوقع/التنبؤ Predicting:
هذه المهمة تتطلب من المتعلم أن يصاغ توقعات حول محتوى النص قبل قراءته. ذلك يساعد في توجيه القارئ وتحفيزه على التركيز خلال القراءة. يمكن تنفيذ هذه المهمة من خلال قراءة العناوين والفقرات بعناية والاستعانة بالأسئلة الموجودة في نهاية الدرس.
2. التوضيح Clarifying:
في هذه المهمة يقوم المتعلم بتحديد النقاط غير الواضحة في النص والتي تسبب عائقًا في الفهم. ذلك يشمل تحديد معاني الكلمات غير المفهومة ونوع الجمل والعبارات. تتضمن الطرق الفعالة لتنفيذها نطق الكلمات بصوت عالٍ وتحديد نوع الجمل والعبارات.
3. التساؤل Questioning/Turning Questions:
هذه المهمة تشمل توليد مجموعة من الأسئلة حول فهم المفاهيم في النص. يمكن للمعلم توجيه المتعلمين لتوليد هذه الأسئلة بدلاً من تقديمها لهم مباشرةً. ذلك يساعد في تحديد أهمية المعلومات وتعزيز مهارة طرح الأسئلة.
4. التلخيص Summarizing:
هذه المهمة تتطلب من المتعلمين تحديد الأفكار الرئيسة في النص وخلق تكامل بين المعلومات المهمة. يمكنهم حذف المعلومات المكررة وإعادة صياغة الأفكار الرئيسية بلغة خاصة بهم.
المرجع:
ياركندي، آسيا.(٢٠١٥). دليل المصطلحات التربوية.جامعة أم القرى، مكة المكرمة.
تعليقات
إرسال تعليق