المنظمات المتقدمة:
تُعتبر من بين المفاهيم الرئيسية التي بنيت عليها نظرية أوزوبل، وتشكل حجر الزاوية في التطبيقات التربوية الرائدة. تهدف هذه المنظمات إلى تيسير عملية توصيل المعرفة العلمية الجديدة إلى المتعلم وربطها بالنية المعرفية السابقة لديه. تنقسم المنظمات المتقدمة إلى نمطين:
١) المنظمات المتقدمة الشارحة:
ويستخدم هذا النمط عندما تكون المادة المراد تعلمها جديدة تماماً وغير مألوفة للمتعلم.
٢) المنظمات المتقدمة المقارنة:
ويستخدم هذا النمط عندما تكون المادة موضوع التعلم مألوفة للمتعلم ومن خصائص هذا النمط:
- يساعد الطالب على إيجاد تكامل بين المفاهيم الجديدة، والمفاهيم الموجودة في بنيته المعرفية.
- يساعد الطالب على التمييز بين الأفكار الجديدة والأفكار الموجودة في بنيته المعرفية.
يقترح (أوزبل) للوصول إلى تعلم قائم على المعنى مبدأين لتنظيم المحتوى:
-التفاضل المتوالي : ويعني تنظيم محتوى المادة الدراسية من المفاهيم الأكثر شمولاً إلى المفاهيم الأكثر تفصيلاً و تخصصاً .
- التوفيق التكاملي: ويعني أن تتكامل وتتوافق المعرفة الجديدة من محتوى معين مع المعرفة السابقة الموجودة في البنية المعرفية لعقل المتعلم.
#Education_faisal
تعليقات
إرسال تعليق