القائمة الرئيسية

الصفحات





استراتيجية فراير:

قامت دورثي فراير Dorothy Frayer ومجموعة من زملائها في جامعة (ويسكنسون) في أمريكا عام 1969م بإعداد نموذج يساعد المتعلمين على اكتساب المفاهيم. نموذج استخدم على نطاق واسع في الفصول الدراسية.
تعرفه إلهام المقدادي (2019م) بأنه: نموذج منظم بصري يعد مدخلاً لتعلم المفاهيم الجديدة، حيث يساعد المتعلم على بناء حصيلة جديدة من المفاهيم حول موضوع معين مع ربطها بالأمثلة والمعاني ذات العلاقة، واستبعاد المعاني والأمثلة غير المتعلقة بالموضوع.

أهمية النموذج :
يساعد النموذج المعلم على توجيه طلابه لإجراء نشاط معين، ومن خلاله يطلب منهم أن يلخصوا ما توصلوا إليه، ويساعده في التقويم أيضاً من خلال تأكده من اكتساب الطلاب للمفاهيم بصورة سليمة، إضافة إلى إمكانية استخدام النموذج لتلخيص الدرس.


مزايا النموذج:

يتميز نموذج فراير Frayer بالعديد من المزايا والخصائص، ويمكن أن نذكر منها ما يلي:
بساطته وسهولة استخدامه من قِبل المعلمين.
سهولة فهمه واستيعابه من قِبل المتعلمين.
يمكن استخدامه في بدية الدرس أو في نهايته.
لا يقتصر استخدامه على تعلم المفاهيم فقط.
يمكن الاستفادة منه في التقويم.
يمكن الاستفادة منه في المواد الدراسية المختلفة.
يمكن دمج العديد من استراتيجيات التدريس معه مثل: استراتيجية التساؤل الذاتي، واستراتيجية ( فكر ، زاوج ، شارك ) و استراتيجية K-W-L، وغيرها.
أشارت العديد من الدراسات والأبحاث التي تناولت نموذج فراير Frayer إلى أثره الإيجابي والفعّال في زيادة التحصيل، وتنمية الدوافع والاتجاهات الإيجابية لدى الطلاب.



مراحل النموذج :

المرحلة الأولى: مرحلة تحليل المفهوم إلى عناصره:

وتتضمن العناصر التالية:
- عنوان واسم المفهوم Concept Name: وهو كلمة أو مصطلح متعارف عليه لفظياً.
-تعريف المفهوم Concept Definition: عبارة عن تقرير يحدد معنى المفهوم أو الخصائص أو السمات الأساسية المميزة له.
- الخصائص المميزة للمفهوم Essential Characteristics: هي الخصائص أو السمات التي تشترك فيها جميع أمثلة المفهوم، وتميزه عن غيره من المفاهيم الأخرى.
-الخصائص غير المميزة للمفهوم Non Essential Characteristics: هي الخصائص التي تختلف من مثال لآخر من أمثلة المفهوم.
-أمثلة منتمية للمفهوم Concept Examples: هي حالات المفهوم التي لها جميع الخصائص المميزة له، ويطلق عليها (الأمثلة الموجبة).
-أمثلة غير منتمية للمفهوم Concept Non-Examples: هي حالات ليس لها أي من خصائص المفهوم، أو لها بعض الخصائص دون البعض الآخر، ويطلق عليها (الأمثلة السالبة).
-المفهوم الرئيسي Supraordinate Concept: هو المفهوم الذي يحتوي على كل أمثلة أو حالات المفهوم.
-المفهوم الفرعي Subordinate Concept: هو مفهوم آخر له كل خصائص المفهوم الرئيسي بالإضافة إلى خصائص أخرى ليست له.
حيث تتضمن هذه المرحلة شكلاً تخطيطياً، وهو عبارة عن مستطيل مكون من أربعة مربعات يتوسطها المفهوم في دائرة.

المرحلة الثانية: مرحلة تدريس المفهوم:

حيث وضعت فراير العمليات التالية لتعلم المفهوم:
تقديم المفهوم.
تعريف المفهوم.
التعرف على الصفات المميزة للمفهوم.
التعرف على صفات الأمثلة الموجبة والأمثلة السالبة.
تقديم المفهوم الرئيسي.
تقديم المفاهيم الفرعية.

المرحلة الثالثة: قياس اكتساب المفهوم

اقترحت فراير أداة تستخدم لقياس مدى اكتساب المفهوم، وقد تكون هذه الأداة اختيارا من متعدد، أو إكمال إجابة قصيرة. وفي هذه الأداة تتم معرفة التمييز بين الصفات، وتعريف المفهوم، وعنوان المفهوم، وصلة المفهوم بالمفاهيم الفرعية.




هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع