صاحب فكرة الويب كويست بيرني دودج الأستاذ الباحث بجامعة سان دياغو بولاية كاليفورنيا سعى إلى الاستغلال الإيجابي للتطور التكنولوجي في الرقي بأساليب العملية التعليمية التعلمية والتي تعتمد أساسا على دمج شبكة الإنترنت في تقديم المعلومة للطلاب عبر توظيف رحلات ممتعة من المعرفة والأنشطة التربوية، يقوم خلالها التلاميذ بالبحث عبر الإنترنت بشكل جماعي بهدف الوصول الصحيح و المباشر للمعلومات انطلاقا من مصادر موثوقة و معدة مسبقا من طرف المدرس. و يهدف الويب كويست في الآن ذاته إلى تنمية بعض القدرات و المهارات الذهنية و العقلية للمتعلمين كالتحليل والتركيب و التقييم إضافة إلى بث روح التفكير النقدي و الإبداعي لديهم.
مميزات الرحلات المعرفية:
– استخدام التقنيات الحديثة والتكنولوجيا الجديدة كالشبكة العنكبوتية لخدمة أهداف تعليمية.
– بناء المعرفة لدى الطالب بطريقة سلسة لاستيعاب عدد أكبر من المعلومات.
– تحويل الحصة الدراسية الى فعل استكشافي ممتع.
– تعزيز طريقة التعامل مع مصادر المعلومات و انتقاء ما يتميز منها بالجودة و الدقة.
– تشجيع العمل الجماعي وبث روح التعاون والتنافس الخلاق بين الطلاب دون إلغاء المجهود الفردي.
– إكساب الطلاب مهارة البحث الفعال والتفكير النقدي والتعلم الذاتي والقدرة على التقييم.
– الاستخدام الآمن للإنترنت عبر توجيهات المدرس.
– بناء المعرفة لدى الطالب بطريقة سلسة لاستيعاب عدد أكبر من المعلومات.
– تحويل الحصة الدراسية الى فعل استكشافي ممتع.
– تعزيز طريقة التعامل مع مصادر المعلومات و انتقاء ما يتميز منها بالجودة و الدقة.
– تشجيع العمل الجماعي وبث روح التعاون والتنافس الخلاق بين الطلاب دون إلغاء المجهود الفردي.
– إكساب الطلاب مهارة البحث الفعال والتفكير النقدي والتعلم الذاتي والقدرة على التقييم.
– الاستخدام الآمن للإنترنت عبر توجيهات المدرس.
١) التمهيد:
خلال هده المرحلة ومهما كان مستوى الفصل المدرس يتم تقديم السياق العام للمهمة عبر عرض أسئلة بسيطة متعلقة بموضوع الويب كويست لتحفيز الطلاب وتشويقهم إلى البحث و الاكتشاف.٢) المهمة:
يتم فيها تحويل محتوى الدرس إلى مجموعة من الأسئلة الجوهرية المتدرجة، على الطلاب الإجابة عليها في وقت وجيز من خلال عمل جماعي تعاوني و وفق غلاف زمني محدد مع توفير أدوات رقمية وبرامج تفاعلية وروابط لمواقع إلكترونية ملائمة.
تعليقات
إرسال تعليق