القائمة الرئيسية

الصفحات


الرحلات المعرفية أو الويب كويست (Web Quest):


صاحب فكرة الويب كويست بيرني دودج الأستاذ الباحث بجامعة سان دياغو بولاية كاليفورنيا سعى إلى الاستغلال الإيجابي للتطور التكنولوجي في الرقي بأساليب العملية التعليمية التعلمية والتي تعتمد أساسا على دمج شبكة الإنترنت في تقديم المعلومة للطلاب عبر توظيف رحلات ممتعة من المعرفة والأنشطة التربوية، يقوم خلالها التلاميذ بالبحث عبر الإنترنت بشكل جماعي بهدف الوصول الصحيح و المباشر للمعلومات انطلاقا من مصادر موثوقة و معدة مسبقا من طرف المدرس. و يهدف الويب كويست في الآن ذاته إلى تنمية بعض القدرات و المهارات الذهنية و العقلية للمتعلمين كالتحليل والتركيب و التقييم إضافة إلى بث روح التفكير النقدي و الإبداعي لديهم.


مميزات الرحلات المعرفية:

– استخدام التقنيات الحديثة والتكنولوجيا الجديدة كالشبكة العنكبوتية لخدمة أهداف تعليمية.
– بناء المعرفة لدى الطالب بطريقة سلسة لاستيعاب عدد أكبر من المعلومات.
– تحويل الحصة الدراسية الى فعل استكشافي ممتع.
– تعزيز طريقة التعامل مع مصادر المعلومات و انتقاء ما يتميز منها بالجودة و الدقة.
– تشجيع العمل الجماعي وبث روح التعاون والتنافس الخلاق بين الطلاب دون إلغاء المجهود الفردي.
– إكساب الطلاب مهارة البحث الفعال والتفكير النقدي والتعلم الذاتي والقدرة على التقييم.
– الاستخدام الآمن للإنترنت عبر توجيهات المدرس.

العناصر المكونة (Web Quest) :

١) التمهيد:

خلال هده المرحلة ومهما كان مستوى الفصل المدرس يتم تقديم السياق العام للمهمة عبر عرض أسئلة بسيطة متعلقة بموضوع الويب كويست لتحفيز الطلاب وتشويقهم إلى البحث و الاكتشاف.

٢) المهمة:

يتم فيها تحويل محتوى الدرس إلى مجموعة من الأسئلة الجوهرية المتدرجة، على الطلاب الإجابة عليها في وقت وجيز من خلال عمل جماعي تعاوني و وفق غلاف زمني محدد مع توفير أدوات رقمية وبرامج تفاعلية وروابط لمواقع إلكترونية ملائمة.

٣) الإجراءات:

يتم تفصيل الخطوات العملية للرحلة المعرفية و تحديد قواعد العمل و الطريقة المنهجية لإنجاز المهمة واستراتيجيات التدريس التي سيعمل المعلم على اتباعها.

٤) المصادر:

خلال هذه المرحلة يقوم المدرس باختيار المواقع الالكترونية المناسبة لموضوع الويب كويست لتوجيه الطالب في بحثه على أن تكون ملائمة للفئة العمرية و آمنة و بها معلومات موثوقة. ويمكن لمصمم الويب كويست الاستعانة أيضا بالكتب أو الموسوعات لإغناء البحث.

٥) التقييم:

يحدد مصمم الويب كويست المعايير التي يتم تبنيها في عملية التقويم مع توضيح المطلوب من المتعلمين. ويتطلب التقويم طرقا جديدة تتعدد بتعدد المهارات المعرفية و الذهنية و التكنولوجية المستخدمة في البحث والتي تمكن المتعلمين من التقويم الذاتي لإنجازاتهم.

٥) الخاتمة:

وهي ملخص لمضمون البحث يقوم عبرها المدرس بتذكير الطلاب بالمهارات و المعارف التي سيتم اكتسابها عند نهاية المهمة مع تحفيزهم على إتمام المهمة و الاستفادة من نتائجها.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع