طريقة الإلقاء ( المحاضرة) :
هي الطريقة الأكثر شيوعا في التدريس لأسباب متنوعة أبرزها زيادة عدد الطلاب، وازدحام الفصول والقاعات وارتفاع كثافتها حيث يقوم المعلم بإلقاء المعارف والمفاهيم على الطلاب في كافة الجوانب التي يصعب الحصول عليها بطريقة أخرى.
من مزاياها:
تفيد هذه الطريقة المقررات الطويلة، كما تفيد في طرح المقدمة والنهاية لكل درس، وتفيد الطلاب الذي يتميزون بقدرات عالية في الحفظ، توفير النظام والانضباط أثناء المحاضرة، وتمتاز باستغلال الوقت استغلالاً كبيراً، وتفيد في حالة عدم توفر الوسائل التعليمية والتقنيات التربوية الحديثة فيث كثير من البلاد الفقيرة.
من سلبياتها:
سلبية المتعلم وإهمال حاجته إلى النشاط والفاعلية، لا تجعل المتعلم نقطة الارتكاز في العملية التعليمية، تؤدي إلى شرود الطالب ذهنياً، تهتم هذه الطريقة بالمعلومات وحدها وتعتبرها غاية في ذاتها وبذلك تغفل شخصية الطالب في جوانبها الجسمية والوجدانية والاجتماعية والانفعالية ،تؤدي إلى التركيز على التعلم المعرفي في أدنى مستوياته وهو التذكر وتهمل العمليات الأخرى كالفهم والتطبيق والتحليل وغيرها، تعتمد هذه الطريقة الوسائل الحسية في التعلم كالنماذج والمجسمات والصور وتنظر إلى المادة التعليمية على أنها مواد منفصلة لفظية لا على أنها خبرات متصلة ، المعلم في هذه الطريقة هو الوحيد المالك للمعرفة والطالب مسلوب الإرادة عليه أن يسمع ويطيع فقط.
طريقة المناقشة والحوار :
هي طريقة التدريس التي تعتمد على قيام المعلم بإدارة حوار شفوي خلال الموقف التدريسي، بهدف الوصول إلى بيانات أو معلومات جديدة. وتقوم هذه الطريقة في جوهرها على الحوار، وتعد المناقشة من أساليب التدريس التي يستخدمها المعلمون كثيراً وهي من أنجح الأساليب التقليدية في التعلم.
أنواعها:
المناقشة التلقينية – المناقشة الاكتشافية الجدلية – المناقشة الجماعية الحرة – الندوة – المناقشة الثنائية.
من مزاياها:
الاقتصاد في التجهيزات، تدرب على طرق التفكير السليمة، الطالب فيها محور العملية التعليمية وهو ما يتفق والاتجاهات التربوية الحديثة، تنمي لديه مفهوم الذات، تنمي لديه مهارات اجتماعية من خلال مناقشته مع المعلم وزملائه، تكسبه روح التعاون في العمل واحترام آراء الآخرين والإنصات إليها، تعتمد أسلوب الفهم وليس الحفظ، وتقيس مستويات عقلية أعلى من مستوى التذكر.
من سلبياتها:
تتطلب معلمين مهرة ذوي خبرة وأقدمية ومهارات عالية في ضبط الصف، تحتاج إلى مجموعات صغيرة، تحتاج إلى وقت طويل، تتم غالبا دون وسائل استخدام مواد محسوسة أو وسائل تعليمية.
تعليقات
إرسال تعليق