القائمة الرئيسية

الصفحات


الطريقة الهربارتية:

هي من الطرق التي ترتبط بشكلٍ أو بآخر بطريقة العرض، وخطوات الطريقة الهيربارتية الخمس هي: المقدمة، والعرض، والربط، والتعميم، والتطبيق. وعلى الرغم من بطلان الأسس النفسية التي تقوم عليها إلا أنها لا تزال شائعة وتتدخل مع طريقتي المحاضرة والنقاش.

المبادئ التي تقوم عليها:

  • إن العقل البشري فارغ وخالٍ من كل شيء وتصل إليه الأفكار من الخارج وتخرج منه كما أردت.
  • يتألف العقل من مجموعة من الصور الذهنية المتكونه والمستقره، وتكوين العقل البشري يعتم دعم ما يقدم له من مواد تربوية.
  • يختزن العقل البشري مجموعة من الصور الذهنية والمدركات الحسية وبعض الحقائق القديمة.
  • الأفكار والمدركات المختزنة حية تتفاعل مع بعضها باستمرار.
  • تقوم الأفكار والمدركات والصور بمساعدة المتعلم على فهم الحقائق والمدركات الجديدة.
  • يتم الانتقال في هذه الطريقة من الجزيئات إلى القاعدة العامة.



خطواتها:

أ- التمهيد:

عبارة عن التهيئة التي يقوم بها المعلم ليهيئ بها الدرس الجديد ويأخذ عدة اشكال منها:
- استثارة المعلومات القديمة المختزنة. سرد قصة مشوقة.

- التذكير بالدرس السابق.


ب- العرض
بعض المواقف التي تمهل هذه الخطوة مثل الرسم والتدريب والتربية البدنية ويتم عرض المادة بالطرق التالية:
  • طريقة الكشف بالاستقراء والاستنتاج.
  • طريقة الإلقاء.
  • طريقة الإيحاء إما مباشرة أو غير مباشرة.
  • صحة المعلومات التي تعرض على الطلبة.
  • أن تكون المادة التعليمية مناسبة للمستوى العقلي للطلبة.
  • تقسيم المادة التعليمية إلى خطوات.
  • تنويع أمثلة العرض.
  • الاكتفاء باختيار النقاط المهمة وعرضها.
  • الانتقال من نقطة إلى أخرى تدريجياً.
  • التأكيد على الترابط للنقاط بعضها ببعض.
  • العناية باشتراك الطلبة عند كل فرصة.
  • مراعاة الفروق الفردية بين الطلبة.
  • الحرص على توزيع الاسئلة بالعدل.

ج- الربط

يتم بين حقائق الدرس الجديدة والحقائق السابقة التي درسها الطلبة من قبل وهو ضروري لجعل المعلومات الجديدة جزءً من المعلومات السابقة.

د- التعميم

يطلق عليه الاستقراء، ومن أهم الخطوات حيث يصل الطلبة إلى التعميمات والقواعد والتعريفات والقوانين من خلال الأمثلة. وهي خطوة يقف فيها المعلم على مدى فهم الطلبة للدرس وتثبت المعلومات في ظاذهانهم ويتم من خلال طرح الاسئلة أو إعطاء تمرينات تتضمن موضوع الدرس.


مميزات الطريقة الهربارتية :
• مشوقة ومثيرة للطلاب .
• تتيح الفرصة للمتعلمين كى يفكروا ويتوصلوا الى التعميمات .
• تدرب الطلاب على تطبيق التعميمات والقواعد .
• تهتم بترتيب المعلومات فى اذهان الطلاب .
• ترسيخ وتثبيت المعلومات فى اذهان الطلاب .
• تربط بين الخبرات السابقة والخبرات الجديدة .
• تدرب الطلاب على مقارنة الحقائق بعضها البعض ، واظهار ما بينها من علاقات
عيوب الطريقة الهربارتية :

• لا تمثل المتعلم الذى ينبغى ان يكون محو العملية التعليمية حيث تركز على المدرس
• لم تبنى هذه الطريقة على اساس من التجريب العلمى .
• تهمل الدوافع الداخلية للفرد وكل ما يتعلق باستعداداته ونواحيه النفسية والانفعالية
• تصلح فى دروس كسب المعرفة اما دروس كسب المهارة يصعب اتباعها .
• تركز اهتمامها على المادة والحقائق .
• لا تراعى الفروق الفردية بين الطلاب
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع