مفهوم التعلم :
التعلم هو تغير ثابت نسبياً في الحصيلة السلوكية للكائن الحي اي جميع المظاهر السلوكية العقلية والاجتماعية والانفعالية واللغوية والحركية الناتجة عن تفاعل الفرد مع البيئة المادية والاجتماعية وهو ما يسمى بالخبرة.
مراحل التعلم:
- النضج: هو التغيرات الداخلية اللاإرادية التي تحدث في الكائن الحي والتي ترجع الى تكوينه الفسيولوجي والعضوي ولا تلعب العوامل البيئية دور في هذه التغيرات. مثل: الحبو والوقوف والمشي عند الأطفال.
- الاستعداد: حالة من التهيؤ النفسي والجسمي يكون فيه الفرد قادراً على تعلم مهمة أو خبرة ما. مثل: حل المسائل الرياضية أو التحدث بإحدى اللغات.
- الذكاء والقدرات العقلية: الذكاء هو القدرة العامة للفرد على التكيّف العقليّ مع المواقف والمشاكل الحياتيّة الجديدة. وهناك علاقة طردية بين ذكاء الفرد وقدرته على التعلم، كذلك القدرات العقلية المختلفة تؤثر في عملية التعلم (كالتفكير والتذكر والانتباه).
- الدافعية: بأنّها حالة من النقص الداخلي الذي يُستثار بفعل عوامل داخلية (كالحاجات والميول والاهتمامات) أو عوامل خارجية (كالمثيرات التعزيزية الخارجية) مما يعمل على توليد السلوكيات التي تساعد على دوام واستمرار الدافعية.
- الخبرة والتدريب: ويقصد بالخبرة الموقف الذي يواجهه المتعلم في مثيرات بيئية يتفاعل معها ويحدث تغير لديه بفعل هذا التفاعل.
عوامل خارجية:
- المعلم: سلوكه وشخصيته وميوله وثقافته وقدرته على التنويع في أساليب وطرق التدريس وضبط الصف جميعها عوامل تؤثر في عملية التعلم.
- المادة الدراسية: فعرض المادة بشكل واضح وتنظيمها بشكل جيد من أجل زيادة فاعليّة عملية التعلُّم.
- تأثير القوى الخارجية: القوى الخارجية هي العوامل التي تُحدد فاعلية عملية التعلُّم مثل البيئة الثقافية، والمنزل، والجيران.- البيئة المدرسية: يجب أن توفر الوسائل التعليمية والتجهيزات والانشطة التي تتعلق في المادة التي يتم تدريسه.
- تشجع الطلبة على التعاون والعمل الجماعي وليس الانعزال والتنافس.
- تشجيع الطلاب على التعلم النشط من خلال الكتابة والتحدث عن المادة العلمية وربطها مع الخبرات السابقة أو تطبيقها في الحياة اليومية.
- استخدام تقنية التغذية الراجعة ليكون المتعلم على دراية بالمعارف التي اكتسبها والتي لم يكتسبها.- تنوع أنماط التعلم والخبرات والمواهب.
تعليقات
إرسال تعليق