مفهوم الطلاب ذوو صعوبات التعلم:
هـم أفراد منخفضـو التحصـيـل فـي المـواد التي تحتـوي على مهـارات التعليم الاساسية كالقـراءة والكتابة والرياضيات، بسبب الاضطراب فـي الانتباه أو الذاكرة أو التركيز.
حالات صعوبات التعلم ودور المعلم:
١) صعوبة القراءة (Dyslexia) :هذه الحالة عبارة عن اضطراب عصبي مزمن يصيب قدرة الإنسان على التعرف على الرموز المكتوبة ومعالجتها، وضعف في ذاكرة المدى القصير، وصعوبة واضحة في القراءة، حيث يجد بعضهم صعوبة في متابعة النص في الصفحة ويقولون: إن الطباعة «تتحرك»، وقد يرون الكلمات أو الحروف بشكل عكسي.
دور المعلم في هذه الحالة:
عليك التنسيق مع فريق التربية الخاصة في المدرسة ومناقشة الطرق المناسبة التي يمكن اتباعها في الفصل مع معلمي اللغة العربية والإنجليزية، مع التركيز على أسلوب موحد في التعامل مع القراءة والكتابة، وتحديد الكلمات الرئيسة التي سوف تتم تغطيتها في أي نشاط مع مشاركة المتعلمين، وإدراك أن العمل غير المرتب وضعف التهجي لا يكونان دوما نتيجة للتقصير في بذل الجهد.
٢) خلل الأداء أو اضطراب المهارات الحركية ((Dyspraxia or Developmental- Coordination Disorder (DCD) :
خلل ما في التناسق الحركي والمهارات المتعلقة بالحركة. وحالة عامة من عدم الاتزان وضعف «التحكم الحركي الجيد» وهو ما يؤدي غالبا إلى رداءة خط اليد.دور المعلم في هذه الحالة:
وفر مقعدا بارتفاع مناسب، أفضل تصميم له أن يكون سطحه مائلا، ووفر وسائل بديلة لتدوين الأعمال، شجع المتعلم وبث فيه الثقة بنفسه.٣) اضطراب نقص الانتباه واضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة:
واضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط الحركة (Attention Deficit Hyperactivity Disorder (ADHD
وهو اضطراب عصبي يتطلب طبيبا لتشخيصه. ومفرطو النشاط ومندفعون ويعانون نقص الانتباه وغير منظمين، كما قد تكون مهاراتهم الاجتماعية ضعيفة جدا وتقديرهم لذواتهم منخفضا للغاية.
دور المعلم في هذه الحالة:
التعامل معهم بنفس الأسلوب المتبع مع المشكلات السلوكية الأخرى تقريبا، وبناء علاقة إيجابية مع المتعلمين.٤) اضطراب طيف التوحد ( Autistic Spectrum Disorder):
حالة تشمل صعوبات في التفاعل مع الآخرين ومشكلات في التواصل. وعدم قدرتهم على استيعاب السلوك الاجتماعي الصادر عن الآخرين،وضعف إدراكهم لطريقة التصرف بأسلوب مقبول اجتماعيا؛ ولهذا فقد يصاب المتعلمون الذين يعانون التوحد بالإحباط والارتباك، فنعتقد خطأ أنهم غير مطيعين أو صعاب المراس أو كسالى.
دور المعلم في هذه الحالة:مناقشة حالته مع أخصائي صعوبات التعلم والمرشد الطلابي، وتشجيع المتعلمين على التفاعل مع الآخرين، جعل تجربتهم الصفية متوقعة ومنظمة قدر الإمكان.
٥) ضعف البصر (Visual Impairment):
اضطراب الرؤية. ويحاول المتعلم التركيز دائما عن طريق تضييق العينين، ميل دائم في رأسه، الحكة الدائمة في العين وكثرة الدموع.
دور المعلم في هذه الحالة:التأكد من أن المتعلمين يرتدون النظارات، واجعلهم يجلسون في مقدمة الفصل بالقرب من السبورة، وكبر الخط في مواد القراءة إذا دعت الحاجة.
٦) ضعف السمع (Hearing Impairment):
زيادة السوائل في الأذن الوسطى، ويمكن علاجه بسهولة. ويبذل جهدا ليفهم ما يقوله المعلم، يطلب إعادة الكلام دائما، يفضل أن ينظر إليه الآخرون عند محادثتهم إليه.
دور المعلم في هذه الحالة:
احرص على جلوس المتعلم بالقرب منك، واجعل مجلسه بعيدا عن طنين مكيف الهواء، والاستعانة بأسلوب التعلم بـ «الأقران» بحيث يعرف أحد أقرانه في الفصل كيفية مساعدته.
تعليقات
إرسال تعليق