نموذج التدريس:
نموذج التدريس هو عبارة عن الخطة التي يمكن أن تستخدم لتشكيل المناهج وتصميم المواد الدراسية، وتوجيه التدريس في الفصول الدراسية. وبمعنى آخر يمكن القول ان النموذج التدريسي هو رسم تخطيطي يضعه خبراء التدريس ليسير المعلم على نهجه في العملية التعليمية التعلمية وفق نظرية تعلم معينة.
النماذج الرئيسية:
یشیر الأدب التربوي إلى وجود أربعة نماذج رئیسة للتدریس، وفیما یلي ملخص لھذه النماذج:النماذج المعرفية أو نماذج معالجة المعلومات :
وتضم النماذج التي تهدف إلى مساعدة التلاميذ على أن يتعلموا كيف يبنون المعرفة ويكونونها، وتركز
هذه النماذج على القدرة العقلية والفكرية على نحو مباشر، وهي تساعد التلاميذ على أن يتناولوا ويعالجوا
المعلومات التي حصلوا عليهـا مـن الخبرة المباشرة ومن المصادر الوسيطة، بحيث ينمون السيطرة المفاهيمية
والتصورية على المجالات التي يدرسونها، يختلف كل نموذج من هذه النماذج في الجانب الذي يؤكد عليه، لأنه
يهدف إلى تنمية وتحسين أنواع معينة من التفكير.
أمثلة:
نموذج التفكير الاستقرائي لـ هيلدا تابا، ونموذج التصنيف لـ بروس جـويس، ونموذج اكتساب المفـهـوم لـ جـروم برونر، ونموذج البحث العلمي والاستقصاء لـ جوزيـف شـواب وآخرون، ونموذج التدريب على البحث والاستقصاء لـ هاورد جونز، ونموذج النمو المعرفي لـ اير فنج سيجل، وكونستانس كامي وادموند سوليفان، ونموذج المنظمات التمهيدية لـ اوزوبل، ونموذج معينات الذاكرة لـ ميشيل بريسلي وجويل لفن وآخرون، ونماذج أخرى كثيرة.
وتضم النماذج التي تهدف إلى مساعدة التلاميذ على أن يتعلموا كيف يبنون المعرفة ويكونونها، وتركز
هذه النماذج على القدرة العقلية والفكرية على نحو مباشر، وهي تساعد التلاميذ على أن يتناولوا ويعالجوا
المعلومات التي حصلوا عليهـا مـن الخبرة المباشرة ومن المصادر الوسيطة، بحيث ينمون السيطرة المفاهيمية
والتصورية على المجالات التي يدرسونها، يختلف كل نموذج من هذه النماذج في الجانب الذي يؤكد عليه، لأنه
يهدف إلى تنمية وتحسين أنواع معينة من التفكير.
أمثلة:
نموذج التفكير الاستقرائي لـ هيلدا تابا، ونموذج التصنيف لـ بروس جـويس، ونموذج اكتساب المفـهـوم لـ جـروم برونر، ونموذج البحث العلمي والاستقصاء لـ جوزيـف شـواب وآخرون، ونموذج التدريب على البحث والاستقصاء لـ هاورد جونز، ونموذج النمو المعرفي لـ اير فنج سيجل، وكونستانس كامي وادموند سوليفان، ونموذج المنظمات التمهيدية لـ اوزوبل، ونموذج معينات الذاكرة لـ ميشيل بريسلي وجويل لفن وآخرون، ونماذج أخرى كثيرة.
النماذج الاجتماعية:
وتضم النماذج التي تعمل على مساعدة التلاميذ على أن يتعلموا كيف يشحذوا تكويناتهم المعرفية من خلال التفاعل مع الآخرين، وكيف يعملون على نحو منتج مع أفراد يمثلون مدى عريضا من الشخصيات، وكيف يعملون كأعضاء في جماعة، وتساعدهم كذلك على استخدام منظورات الآخرين سواء كانت منظورات فردية أو جماعية وأن يستوضحوا تفكيرهم وينمونه وأن ينموا أيضا تصوراتهم ومفاهيمهم.
أمثلة:
وتضم النماذج التي تعمل على مساعدة التلاميذ على أن يتعلموا كيف يشحذوا تكويناتهم المعرفية من خلال التفاعل مع الآخرين، وكيف يعملون على نحو منتج مع أفراد يمثلون مدى عريضا من الشخصيات، وكيف يعملون كأعضاء في جماعة، وتساعدهم كذلك على استخدام منظورات الآخرين سواء كانت منظورات فردية أو جماعية وأن يستوضحوا تفكيرهم وينمونه وأن ينموا أيضا تصوراتهم ومفاهيمهم.
أمثلة:
نماذج البحث الاجتماعي لـ هربرت شيلين، وشلومو شاران. وراشيل هيرتز لازارد فيتز، ونموذج الاستقصاء لـ جيمس شير ودونالد اولير، ونموذج طريقة المختبر لساهمين كثيرين. ونموذج لعب الدور لـ فـاتي شافتيل، ونموذج الاعتماد المتبادل الموجب لـ دافيد جونسون وروجرز جونسون واليزابت كوهن، ونموذج الاستقصاء الاجتماعي المنظم لـ روبرت سلاين وزملائه.
النماذج الشخصية:
وتولي اهتماما كبيرا لمنظور الفرد، وتسعى لتشجيع الاستقلال المنتج، بحيث يصبح المتعلم وعلى نحو متزايد واع بذاته ومسؤول عن مصيره، وتنصرف إلى التأكيد على الطبيعة الفردية لكل إنسان وإلى الكفاح لينمو كشخصية متكاملة واثقة كفئة ومساعدة كل شخص بحيث يملك نموه ويحقق إحساسا بالجدارة والتناغم الشخصي ، وتسعى أيضاً إلى أن تنمي وتحقق التكامل ما بين الجوانب الانفعالية والجوانب العقلية للشخصية .
وتولي اهتماما كبيرا لمنظور الفرد، وتسعى لتشجيع الاستقلال المنتج، بحيث يصبح المتعلم وعلى نحو متزايد واع بذاته ومسؤول عن مصيره، وتنصرف إلى التأكيد على الطبيعة الفردية لكل إنسان وإلى الكفاح لينمو كشخصية متكاملة واثقة كفئة ومساعدة كل شخص بحيث يملك نموه ويحقق إحساسا بالجدارة والتناغم الشخصي ، وتسعى أيضاً إلى أن تنمي وتحقق التكامل ما بين الجوانب الانفعالية والجوانب العقلية للشخصية .
أمثلة:
نموذج التدريس غير الموجه لكارل روجرز، ونموذج تدريب الوعيومن لـ فرينتز برلز، ونموذج اللقاء والاجتماع الصفي لـ وليم جليزر، ونموذج تحقيق الذات لـ أبراهام ماسلو، ونموذج الأنساق التصورية لـ دافيد هنت. النماذج السلوكية:
وتستمد أساسها النظري من النظريات السلوكية ونظرية التعلم الاجتماعي وتعديل السلوك والعلاج السلوكي والسبرنطيقي Cypernetic، وتعتمد على الدراسات المتعلقة بالتعليم المبرمج والمحاكاة والتدريب والطرق المشتقة على نحو مباشر من العلاج، كما ترتكز على السلوك القابل للملاحظة والمهام الواضحة التحديد وطرق توصيل المعرفة للتلميذ.
أمثلة
نموذج التعلم الاجتماعي لـ البرت باندورا وكارل ثورسن، ونموذج التعلم للإتقان لـ بنيامين بلوم، ونموذج التعلم المبرمج لـ سكينر، ونموذج المحاكاة لكارل سميث، ماري سميث، ونموذج التدريس المباشر لـ توماس جود وجيرد بروفي، ونموذج إنقاص القلق لـ جوزيف ولبه وجون ماسترز.
والجدير بالذكر أن هناك تصنيفات عديدة أخرى لنماذج التدريس وهي تختلف باختلاف الأسس النظرية التي تستند إليها والإجراءات التي تتبعها والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها، كما أنه من الصعوبة وضح حدود فاصلة بين فئات هذه النماذج لاشتراكها في الكثير من القواسم المشتركة ويبقى التصنيف لأغراض البحث والدراسة فقط.وتستمد أساسها النظري من النظريات السلوكية ونظرية التعلم الاجتماعي وتعديل السلوك والعلاج السلوكي والسبرنطيقي Cypernetic، وتعتمد على الدراسات المتعلقة بالتعليم المبرمج والمحاكاة والتدريب والطرق المشتقة على نحو مباشر من العلاج، كما ترتكز على السلوك القابل للملاحظة والمهام الواضحة التحديد وطرق توصيل المعرفة للتلميذ.
أمثلة
نموذج التعلم الاجتماعي لـ البرت باندورا وكارل ثورسن، ونموذج التعلم للإتقان لـ بنيامين بلوم، ونموذج التعلم المبرمج لـ سكينر، ونموذج المحاكاة لكارل سميث، ماري سميث، ونموذج التدريس المباشر لـ توماس جود وجيرد بروفي، ونموذج إنقاص القلق لـ جوزيف ولبه وجون ماسترز.
أهمية نماذج التدريس:
1. تساعد الطلبة على التعلم الجيد.2. تساعد الطلبة على تعلم المعلومات والأفكار والمهارات الأكاديمية والاجتماعيـة والإبداعية وفق إطار متكامل.
3. تساعد الطلبة على فهم أنفسهم وبيئتهم في إطار تشكله بنية النموذج، ويحدده الهدف من تصميمه.
4. تساعد المعلم على تهيئة البيئة التعليمية المناسبة لأهدافه التدريسية.
5. تساعد المعلم على تصميم خبرات تعلم فعالة.
الـدروس وانتقاء الاستراتيجيات
6. تساعد المعلم في وضع الخطط وتصميم الدروس وانتقاء الاستراتيجيات وأساليب التدريس المستخدمة في الفصول في ظل رؤية متكاملة.
7.تسهم نماذج التدريس في تطوير المناهج الدراسية باعتبارها أدلة عمل استرشادية.
وهناك العديد من نماذج التدريس ومنها على سبيل المثال لا الحصر: | |
نظام هندرسون – لا ينر (Henderson and Lanier) | يتضمن النظام ثلاثة عناصر: 1) عوامل التدريس: الطالب، الأقران، المعلم، والبيئة الدراسية، والوقت، والوسائل، والمنهاج. 2) معالجة عوامل التدريس: وتشمل المعالجة: المعارف، النظريات البشرية والجسمية والعاطفية والإدراكية والاجتماعية، ثم النباتية والحيوانية والمعارف العلمية كمعالجة المعلومات ومهارات حل المشكلات. 3) نهايات التدريس: تشمل مستويات أهداف التعلم جميعاً (المعرفية، والوجدانية، والنفس حركية، والاجتماعية). |
نظام ديفز (Davis) | يتكون هذا النظام من العناصر التالية: - المدخلات: وتتضمن تحديد الأهداف والإمكانات، سواء كانت بشرية أم مادية. - العمليات: وتتضمن وصف مهما التعلم وتحليلها، وتحديد الإجراءات التنفيذية وتصميمها، وتطوير خطة التدريس وتقويمها. - المخرجات: وتتضمن تقييم فاعلية النظام وكفايته، وتقييم التحصيل النهائي للطلبة، وبيان صعوبات التدريس، وصيانة النظام وتعديله. - التغذية الراجعة للعناصر السابقة. |
نظام لوجان (Logan) | يتضمن خمسة محاور أساسية ومتتالية ومتسلسلة وهي: 1) مرحلة تحليل التدريس. 2) مرحلة تصميم التدريس. 3) مرحلة تطوير التدريس. 4) مرحلة تنفيذ التدريس. 5) مرحلة تقييم التدريس. |
المرجع:
١- العدوان، زيد ، الحوامدة،محمد.(٢٠١١).تصميم التدريس بين النظرية والتطبيق. عمان:دار المسيرة للنشر والتوزيع
٢-قلي، عبدالله. (2010). نماذج التدريس. مجلة الباحث، ع3 ، 10 - 30.
تعليقات
إرسال تعليق