التأمل كاتجاه للتطوير المهني المستدام :
التأمل هو الاستقصاء الواعي والتفكير المتعمق والمنظم من قبل المعلم في ممارساته الواقعية من حيث معتقداته وخبراته ومعارفه للتعرف على جوانب القوة وجوانب الضعف وفرص التحسين في أدائه ، وإظهار المشكلات التي يواجهها في منطقة الوعي ؛ للتمكن من بناء تصور لممارسات المهنية المرغوب تحقيقها مستقبلاً بهدف تحسينها والوصول لأداء أكثر فاعلية في ضوء معايير الاداء المهني الجيد.
مميزات التأمل:
- يجعل المعلم مشاركاً فعالاً ومساعداً ي تنفيذ برامج التنمية المهنية.- يدفع المعلم إلى تغيير سلوكه ، وليس فقط اكتساب المعلومات والنظريات.
- يربط النظرية بالتطبيق ربطاً وثيقاً .
- يرتكز على معايير مهنية محددة ، ومتفق عليها ، وتعد الأساس الذي يعتمد عليه المعلم في تأمله لممارسته المهنية.
- يعتمد الأسلوبين الذاتي والتعاوني في إجراءات تنفيذ ؛ مما يعزز قيم التعاون والمشاركة والشفافية والموضوعية ، وغيرها من القيم والمبادئ التي يرتكز عليها مفهوم المجتمعات المهنية المتعلمة.
مستويات التأمل:
يتم التأمل في أربعة مستويات متدرجة من البسيط إلى المعقد كما يلي:
الكتابة الوصفية: مجرد كتابة يصف بها المعلم ما قام به أثناء عمله.
التأمل التفسيري :تأمل العمل ومحاولة تبريرة بطرح حل واحد.
التأمل الحواري: حوار داخلي يقوم به المعلم لاختبار الحلول والفروض التي وضعها لحل المشكلات التي تواجهه.
التأمل الناقد: تأمل جماعي قائم على مشاركة الزملاء ، ويعد محوراً للتغيير ولكنه ليس شرطاً له.
خطوات التأمل في الاداء المهني:
١) اختر الأداة الملائمة للتأمل في ممارستك في ضوء المعايير المهنية.٢) رصد ممارساتك الواقعية في ذلك المجال من خلال تلك الأداة.
٣) حلل بموضوعية البيانات والمعلومات التي جمعتها ، وتأمل النتائج.
٤) قارن نتائج تحليل ممارساتك الواقعية بالمعايير المهنية للمعلم.
٥) حدد فجوة الاداء بين ممارساتك الواقعية والمعايير المهنية المرتبطة بها.
٦) وضع خطة التحسين مع مراعاة أن تتضمن تحديد أهداف التحسين التي تطمح إلى تحقيقها في ضوء المعايير المهنية للمعلم ، تحديد الطريقة الفعالة والملائمة لتحقيق أهداف التحسين ، والتأمل في ممارساتك الجديدة بتطبيق الخطوات السابقة مرة أخرى.
تعليقات
إرسال تعليق