القائمة الرئيسية

الصفحات

طريقة (ليكرت) لقياس الاتجاهات والميول....


طريقة ليكرت:

وقد سميت باسم مصممها (Renis Likert) وهي تعتبر من أكثر المقاييس استخداماً في قياس الاتجاهات ، وكذلك في قياس الميول وتمتاز هذه المقاييس بالسهولة النسبية في التصميم والتطبيق والتصحيح ويتكون المقياس المبني على هذه الطريقة من عدد من العبارات بعضها مؤيد لموضوع معين والبعض الآخر معارض له (عبارات موجبة) ، ويتبع كل عبارة عدد من الاستجابات المحتملة . ويكون عدد الاستجابات في الأغلب خمس استجابات مثل (موافق بشدة ، موافق محايد ، معارض ، معارض بشدة) ، وأحياناً يـكـون عدد الاستجابات ثلاثاً هي ( موافق ، غير متأكد ، غير موافق ) ويسمى مقياس ثلاثي التدرج.

طريقة حساب درجة كل طالب على المقياس:

في حالة العبارة الموجبة تعطي (5) درجات إلى موافق جدا ، (٤) درجـات إلى موافـق ، (۳) إلى محايـد ، ودرجتـان إلى معـارض ، ودرجـة واحدة إلى معارض بشدة، أما إذا كانت العبارة سالبة فتعكس الدرجة بحيث تعطى (٥) درجـات لمعـارض بشدة، (٤) درجـات لمعـارض و(۳) درجات إلى محايـد ، ودرجتـان إلى موافـق ودرجـة واحدة إلى موافـق بشدة.
وتمثل الدرجة الكلية المقدرة للطالب على المقياس حصيلة جمع درجاته على عبارات المقياس ككل وهي تعبر رقمياً عن اتجاه الفرد نحو موضوع القياس .

شروط يجب مراعاتها عند تصميم مقياس اتجاه بطريقة ليكرت:

- التوازن بين الفقرات الإيجابية والسلبية للمقياس ، ويقترح أن توجد العبارات السلبية بنسبة تتراوح ما بين (٣٠-٥٠%) من عبارات المقياس.
-أن تكـون موزعـة عشوائيا في المقياس حتى لا يعـرف المستجيب الاتجاه العام للموضوع المراد قياسه.
- عند كتابة أو صياغة عبارات المقياس ينبغي أن تكون :
  • قصيرة بحيث لا تزيد على عشرين كلمة.
  • لا تعبر عن حقيقة أو أن تفسر على شكل حقيقة.
  • غير مصوغة بالماضي.
  • تحتوي على فكرة واحدة بسيطة غير مركبة.
  • مكتوبة بلغة سهلة وواضحة المعنى.
  • أن تكون جملاً اعتقالية، انفعالية، شعورية حسب الموضوع المراد قياسه.
  • تعكس تعريف الاتجاه المراد قياسه بحيث تتضمن المكونات الفرعية ( المعرفية والوجدانية والسلوكية) للاتجاه.
  • استخدام بعض الكلمات بحذر شديد أو اعتدال مثل : فقط ، إطلاقاً ، جميع ، ودائماً ، وأبداً ، ولا شيء ....الخ
  • تحليل عبارات المقياس بالطرق الإحصائيةالمناسبة وأن تكون العبارات متسقة مع المقياس الكلي بحيث لا يقل معامل الارتباط بين الفقرة والمقياس الكلي عن (٠٫٣) .
الاختلاف بين تصميم مقاييس الاتجاه والميول حسب ليكرت:
يتم تصميم مقاييس الميول بطريقة مشابهة لطريقة بناء مقاييس الاتجاهات على طريقـة ليكـرت فيمـا عـدا أن عبارات مقاييس الميـول لا تتضمن عادة عبارات سالبة، في حين أن تدرج الاستجابات قـد يـكـون:
- ثنائياً (أحب ، أكره ) أو (أميـل، لا أميـل )
- ثلاثيا ( أحب ، لا تفرق معي أكره )
- خماسيا ( بدرجة كبيرة جدا ، بدرجة كبيرة ، بدرجة متوسطة بدرجة قليلة ، بدرجة قليلـة جـدا).
- ا قـد يتضمن المقياس عدداً من الموضوعات أو الأسئلة ذات العلاقة بالميـل محـل القياس ، وأمـام كـل موضوع أو سؤال منها تدرج خماسي للاستجابات هو ( أميل بدرجة كبيرة جداً ، أميل بدرجة كبيرة ، أميل بدرجة متوسطة، أميل بدرجة قليلة ، أميل بدرجـة قليلـة جـداً ) ، ويتم تصحيح مقاييس الميول المبني على هذه الطريقة بنفس طريقة تصحيح مقاييس الاتجاهات على طريقة ليكرت مع الأخذ في الاعتبار أن جميع عبارات مقاييس الميول العلمية تكون موجبة.

مثال:




المرجع:
صبري، ماهر . التقويم التربوي أسسه وإجراءاته. سلسلة الكتاب الجامعي العربي ، ١٤٢٩هـ

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع