أولاً: الخصائص المميزة للمتغيرات التربوية:
تتصف المتغيرات التربوية بعدد من الخصائص التي تميزها عن المتغيرات في العلوم الطبيعية . ومن أبرز هذه الخصائص :
- التجريد:
حيث تتصف المتغيرات التربوية بأنها ذات صفة تجريدية غير حسية ، بمعنى أنها لا تدرك من خلال السلوك الدال عليها ولذلك يطلق عليها بعض التربويون السمات الكامنة. فنحن لا ندرك التحصيل إلا من خلال سلوكيات تدل عليه مثل حل المسائل.
- المنشأ:
تلعب البيئة والوراثة دوراً متكاتفاً في نشوء هذه السمات.
- التعقيد:
ينظر التربويون إلى السمات الكامنة على أنها سمات مركبة من سمات فرعية ، وسمات فرع فرعية . ولعل أوضح مثال على ذلك سمة الذكاء الذي تعددت النظريات في تحديد سماته ولعل أحدثها نظرية الذكاء المتعدد.
-درجة الثبات:
حيث تتفاوت السمات في درجة ثباتها ؛ فبعضها يصل إلى درجة معقولة من الثبات مثل القدرات العقلية ، وبعضها الآخر درجة ثباته منخفضة إذ يتغير مع الزمن والخبرة مثل الميول الدافعية والاتجاهات.
- التفاوت في درجة الصدق والثبات في قياس السمات النفسية:
حيث تكون أخطاء القياس لهذه السمات مرتفعة . وتؤثر هذه الأخطاء في درجة الصدق والثبات التي نقيس بها هذه السمات
ثانياً : تصنيف المتغيرات التربوية:
تصنف المتغيرات التربويـة بـعـدة طرق. إذ تصنف بحسـب سـلـم الـقـيـاس، أو القدرة على قياسها، أو بحسب استخدامها في البحوث التربوية. وفيما يأتي تعريف بهذه المتغيرات بحسب الأصناف التي ترد ضمنها.أ) تصنيف المتغيرات بحسب سلم القياس:
-المتغيرات المتصلة Continuous variables
وهي المتغيرات التي تأخذ أية قيمة ضمن مدى معين مثـل الطـول، والكتلة، والحجم، ودرجة الحرارة. وقد تظهر المقادير الكسرية في قيـم هـذه المتغيرات، فنقول مثلاً: أن كتلة جسم تساوي 3, 75 كيلوغرام.- المتغيرات المنفصلة Discrete variables
وهي المتغيرات التي لا تأخذ إلا قيما محددة ضمن مدى معين، مثـل الـرأي على قضية معينة حيث تعطى القيمة 5 لدرجة الموافق بشدة، والدرجة 4 للموافقة نوعاً ما، والدرجة ٣ للرأي بغير متأكد ، والدرجة ٢ للمعارضة نوعاً ما ، والدرجة ١ للمعارضة بشدة.
ب) تصنيف المتغيرات بحسب القدرة على قياسها
- المتغيرات الكمية Quantitative variables
وتعرف بأنها المتغيرات التي تقاس بمقدارها مثل التحصيل، والكتلة، والوزن إلى آخره..
- المتغيرات النوعية الوصفية Qualitative variables
وتعرف بأنها المتغيرات التي لا تقاس بالمقدار بل يتم التعبير عنها بالوصف من التذوق الشعري، والكتابة على السطر، ووضوح التعبير، والمشاركة الصفية، واحتراء الوالدين، والالتزام بالأنظمة المدرسية...إلى آخره.
ج) تصنيف المتغيرات بحسب استخدامها في البحوث التجريبية:
- المتغير المستقل Independent variables
وهو المتغير الذي يتم التدخل فيه ( manipulate ) من قبل الباحث، حيث يغيـر في قيمته وفق تصميم تجريبي ليرى تأثيره على متغير آخـر أو أكثـر مـن المتغيرات الأخـرى. كمـا نـجـد مسـمى المتغير المستقل في تحليـل الانحدار Regression analysis وفي هذه الحالة يسمى باسم المتغير المتنبئ predictor.
المتغير التابع Dependent variable
وهو المتغير الذي يتأثر بالتغير في قيم المتغير المستقل، حيث نـزعم أن تكـون هنالك علاقة سببية بنية وبين المتغير المستقل. كما نجد مسمى المتغير التابع في تحليل الانحدار Regression analysis وفي هذه الحالة يسمى باسم المتغير المتنبأ predicted variableالمتغير المضبوط Controlled variable
وهو المتغير الذي تتم مساواة الأفراد أو المجموعات في قيمه، حيث يأخذ القيمة نفسها لأفراد المجموعة مثل الجنس في مجتمع البنات، والصف الدراسي عند اختيار الطلبة من صف معين مثل الصف الخامس الابتدائي، وبلد المواطنة عند اختيار الجميع من البحرينيين.المتغير المعدل ( الوسيط ) Moderating variable
وهو المتغير الذي يؤثر بشكل شرطي على العلاقة بين المتغير التابع والمستقل حيث حيث يختلف أثر المتغير المستقل باختلاف مستويات المتغير المعدل؛ أي يحدث تفاعل interaction ما بين المتغير المستقل والمتغير المعدل.
المتغير المشوش Confounding Variable
وهو المتغير الذي ليس له موقع مباشر في علاقة السبب والنتيجة الموجودة فيما بين المتغير المستقل والمتغير التابع، بل هو متغير خارجي لا يستطيع الباحث قياسه بشكل مباشر؛ وذلك لأن أثره لا يمكـن عـزلـه عـن متغيرات أخـرى مـع أنـه يـؤثر في العلاقة السببية بين المتغير المستقل والمتغير التابع. ويشير الباحث في تفسير نتائجه إلى هذا النوع من المتغيرات المشوشة باعتبارها من محددات البحث.
المرجع:
الخليلي ، خليل . أساسيات البحث العلمي التربوي. الإمارات العربية المتحدة ، الطبعة الأولى،١٤٣٣هـ
تعليقات
إرسال تعليق