البحث التجريبي:
هو تغير عمدي ومضبوط للشروط المحددة لحدث ما ، مع ملاحظة التغيرات الواقعة في ذات الحدث وتفسيرها. ويمكن تعريفه أيضاً بأنه استخدام التجربة في إثبات الفروض ، أو إثبات الفروض عن طريق التجريب.مصطلحات البحث التجريبي:
١) العوامل المؤثرة: هي جميع العوامل التي تؤثر في الموقف.
٢) العامل المستقل : وهو العامل الذي نريد أن نقيس مدى تأثيره في الموقف. ويسمى ايضاً العامل التجريبي أو المتغير التجريبي.
٣) العامل التابع: وهو العامل الذي ينتج عن تأثير العامل المستقل.ويسمى كذلك العامل الناتج أو المتغير الناتج.
٢) العامل المستقل : وهو العامل الذي نريد أن نقيس مدى تأثيره في الموقف. ويسمى ايضاً العامل التجريبي أو المتغير التجريبي.
٣) العامل التابع: وهو العامل الذي ينتج عن تأثير العامل المستقل.ويسمى كذلك العامل الناتج أو المتغير الناتج.
٤) ضبط العوامل: ويقصد به إبعاد أثر جميع العوامل الأخرى ما عدا العامل التجريبي.
مثال:
حوادث السيارات مثلاً تتأثر بعوامل مثل السرعة ، ومهارة السائق ، ونوع الطريق ، وصلاحية السيارة والأحوال الجوية ، ولكل عامل من هذه العوامل تأثير في الحوادث واذا أخذنا عامل مثل مهارة السائق وحدنا بقية العوامل فهو هنا العامل المستقل أو المتغير التجريبي ، والمتغير التابع هو الناتج عن تأثير المتغير المستقل أو التجريبي وهو حوادث السيارات.
مثال:
حوادث السيارات مثلاً تتأثر بعوامل مثل السرعة ، ومهارة السائق ، ونوع الطريق ، وصلاحية السيارة والأحوال الجوية ، ولكل عامل من هذه العوامل تأثير في الحوادث واذا أخذنا عامل مثل مهارة السائق وحدنا بقية العوامل فهو هنا العامل المستقل أو المتغير التجريبي ، والمتغير التابع هو الناتج عن تأثير المتغير المستقل أو التجريبي وهو حوادث السيارات.
ب) المصطلحات المتعلقة بمجموعات الدراسة:
هي المجموعة التي تتعرض للمتغير التجريبي أو المتغير المستقل لمعرفة تأثير هذا المتغير فيها.
٢) المجموعة الضابطة:
هي المجموعة التي لا تتعرض للمتغير التجريبي وتبقى تحت ظروف عادية، وهي أساس الحكم ومعرفة النتيجة.خصائص البحث التجريبي:
- مراجعة ما تم التوصل إليه من النتائج من خلال تكرار التجارب أكثر من مرة ، وفي أوضاع وظروف متباينة.
- تحقيق الفرضيات التي تفسر بها الظواهر، وذلك في أوضاع تسمح بتناول قطبي الفرضية بصورة مستقلة عن العوامل الأخرى المتصلة بالظاهرة .
- تعيين دليل كمي للتعبير عن العلاقة التي تربط متغيرا ما بظاهرة ما . وفي هذا امتداد لمعرفتك المتعلقة بتلك الظاهرة والعوامل المؤثرة فيها.
أهداف عملية ضبط المتغيرات في البحث التجريبي:
1 عزل المتغيرات:يقوم الباحث أحيانا بدراسة أثر متغير ما على سلوك الإنسان ولكن هذا السلوك ينكر أيضا بمتغيرات وعوامل أخرى، وفي مثل هذه الحالة لا بد من عزل العوامل الأخرى وإبعادها عن التجربة.
مثال:
إذا أراد باحث أن يدرس أثر الإضاءة على انتباه الطلاب، فمن المفروض أن يصمم الباحث تجربته على أساس أن يعزل الضوضاء الخارجية التي تؤثر في الطلاب، وبذلك يرسم تجربته وينفذها في مكان بعيد عن الضوضاء فالباحث هنا عزل الضوضاء وأبعدها لأنها لو بقيت لأثرت في انتباه الطلاب.
2- تثبيت المتغيرات:
إن استخدام المجموعات المتكافئة يعني ان الباحث قام بتثبيت جميع المتغيرات المؤثرة لأن المجموعة التجريبية تماثل المجموعة الضابطة وما يؤثر في إحدى المجموعتين يؤثر في الأخرى فإذا أضاف الباحث المتغير التجريبي فإن المجموعة التجريبية تتميز به فقط.
مثال:
الباحث الذي يريد أن يدرس أثر التدريب الموزع على حفظ الطلاب لمادة دراسية معينة فإنه يستخدم مجموعتين متكافئتين من الطلاب، أي أن متوسط الذكاء والعمر في المجموعة التجريبية هو متوسط الذكاء نفسه والعمر نفسه في المجموعة الضابطة. وبذلك يثبت الباحث أثر العمر والذكاء ، ويقيس بين التدريب الموزع الذي تعرضت له المجموعة التجريبية وبين الحفظ.
أنواع التصميمات التجريبية:
- تصميم تجريبي باستخدام مجموعة واحدة
- تصميم تجريبي باستخدام مجموعتين متكافئتين .
- أسلوب تدوير المجموعات.
المرجع:
١) ملحم، سامي . مناهج البحث في التربية وعلم النفس. دار المسيرة ،عمان ،١٤٣٠هـ
٢) عبيدات، ذوقان . البحث العلمي مفهومه -أدواته -أساليبه. المملكة الأردنية الهاشمية، عمان ، ١٤٣٢هـ
تعليقات
إرسال تعليق