القائمة الرئيسية

الصفحات

 

التفكير الإبداعي:

تعریف جروان (2016) بأنه نشاط مركب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول أو التوصل إلى نواتج أصيلة مبتكرة، ويتميز بالشمولية والتعقيد.وعرف كل من نشوان وعبد المنعم (2011) التفكير الإبداعي بأنه قيام الطلبة بنشاط ذهني راق مثمر عند مواجهة مشكلات غامضة يمارس خلالها تفكير انفراجي خر يمتاز بالمرونة والطلاقة والأصالة بهدف الوصول لحلول مثمرة ومدهشة لهذه المشكلات .

مهارات التفكير الإبداعي:

١)  الطلاقة:
عرفها جروان (2016) بأنها القدرة على توليد عدد كبير من البدائل او المترادفات او الأفكار او المشكلات او الاستعمالات عند الاستجابة لمثير معين، والسهولة والسرعة في توليدها. كما عرفها سعادة (2006) على أنها المهارة التي تستخدم من أجل توليد فكر ينساب بحرية تامه في ضوء عدد من الأفكار ذات العلاقة.

وقد ذكر جروان (2016) أن للطلاقة ثلاثة أنواع، وهي:
  • الطلاقة اللفظية او طلاقة الكلمات: وهي سرعة تفكير الفرد في إعطاء الألفاظ والكلمات وتوليدها في نسق محدد .
  • طلاقة المعاني او الطلاقة الفكرية: وهي قدرة الفرد على استدعاء أكبر عدد ممكن من الأفكار الرياضية في زمن محدد.
  • طلاقة الأشكال : وهي القدرة على الرسم السريع لعدد من الأمثلة الرياضية والتفصيلات أو التعديلات في الاستجابة لمثير ما .

٢) المرونة:
ويعرفها جروان (2016) على أنها قدرة الفرد على توليد او إنتاج أفكاراً رياضية متنوعة ليست من نوع الأفكار الرياضية المتوقعة عادة، وتوجيه أو تحويل مسار التفكير مع تغير المثير أو متطلبات الموقف الرياضي، والمرونة عكس الجمود الذهني.

من أشكالها:
  • المرونة التلقائية: وهي قدرة الفرد على تقديم عدد من الأفكار الرياضية المتنوعة.
  • المرونة التكيفية: وهي قدرة الفرد على التوصل إلى حل مشكلة رياضية ما أو مواجهة موقف رياضي معين في ضوء التغذية الراجعة التي يتلقاها من ذلك الموقف الرياضي 
  • مرونة إعادة التعريف أو التخلي عن مفهوم رياضي أو عادة قديمة لمعالجة مشكلة رياضية حالية.
3. الأصالة:
وهي أكثر الخصائص ارتباطاً بالإبداع والتفكير الإبداعي، والأصالة بمعنى الجدة والتفرد، وهي القاسم المشترك بين كل التعريفات التي تركز على النواتج الإبداعية كمحك للحكم على مستوى الإبداع (جروان،2016).
ويعرفها السليتي (2006) بأنها القدرة على إنتاج استجابات غير مألوفة وغير مباشرة وأفكار متميزة وغير شائعة، ويمكن تقدير الأصالة من خلال التفكير في التبعات المستقبلية لحدث ما وتوليد الأفكار والتوقعات المترتبة على ذلك الحدث.


المرجع: 
سبارجه، مازن محمد حسن، و نجم، خميس موسى خميس. (2022). درجة تضمين مهارات التفكير الناقد والإبداع في كتاب الرياضيات للصف الخامس الأساسي في الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع