مفهوم تحليل المحتوى:
ذكر جري (Gray) أن مفهوم تحليل المحتوى ماهو إلا بمثابة وصف كمي ومنتظم لمادة ما . ان هذا الأسلوب يسـتـخـدم في تحليل مضمون أشياء مثل الكتب والوثائق والأعمال الفنية من موسيقى ورسم وصور وغيرها، وفي حالة تحليل محتوى الكتب المدرسية يكون الاهتمام موجها نحو معرفة مستوى مقروئية تلك الكتب ودرجة التحيز الموجودة في طريقة عرض مادتها، وقد تكون دراسات تحليل المحتوى كله لا تعدو أن تكون تعدادا لبعض الأمور المطلوبة وقد تكون في الوقت ذاته معقدة عندما تحاول الكشف عن درجة التحيز في مثل هذه الكتب (170 Gray, L.R,1981 , P).
ويرى بيرلسون (Berlsson) أن تحليل المحـتـوى هو أحد أساليب البحث العلمي التي تهدف إلى الوصف الموضوعي والمنظم والكمي للمضمون الظاهر لمادة من مواد الاتصال.
استخدامات تحليل المحتوى:
يحدد بيرلسون مجالات عدة رئيسة لاستخدامات تحليل المحتوى من بينها:
١)وصف الاتجاهات السائدة في المحتوى: أي أنه يساعد على تحديد الاتجاهات التي تبرز في المحتوى كما أنه يبين مدى التغيرات التي حدثت في هذه الاتجاهات على مرالسنين.
2. تتبع دور الدراسات الأدبية والعلمية أي أن هذا الاستخدام يختص بتتبع اهتمامات وأوجه نشاط المشتغلين بالدراسات الأدبية والعلمية.
3. الكشف عن الاخـتـلافـات بـين مـضـمـون الاتصـال في الدول المختلفة، أن يستطيع التحليل المنظم لمواد الاتصال من الكشف عن أوجه الاختلاف بين الدول في نظرتها وتفسيرها لمواد الاتصال، ويبرز لنا مثل هذا التحليل القضايا ذات الاهتمام المشترك بين الدول والشعوب ،وكذلك يبين لنا مدی التعاون بين هذه الشعوب في تفسير هذه القضايا، وإضافة إلى ذلك يمكننا استخدام تحليل المحتوى في الكشف عن أشكال التفاوت بين الدول أو الشعوب. (طعيمة: 1987، ص 189).
4. المقارنة بين وسائل الاتصال: وهذا التحليل يمكن له أن يبين لنا الفرق بين وسائل الاتصال في عرضها لقضية معينة.
5. الكشف عن أساليب الدعاية فدراسة الاتجاهات السائدة في مادة من مواد الاتصال تساعد بلا ريب في الكشف . أساليب الدعاية في المادة المدروسة.
6. قياس مقروئية الكتب المدرسية؟ أي قياس سهولة أو صعوبة النص وذلك بدراسة العوامل التي تؤثر في هذا المسـتـوى مـثـل المفردات والتراكيب اللغوية، والمفاهيم والطباعة وغيرها. مثل عدد الكلمات الصعبة في النص ، مدى تعقيد الكلمة وتعدد المقاطع فيها ، عدد المتضادات والمترادفات وغيرها.
7. الكشف عن الملامح الأسلوبية أي الكشف عما تتسم به الأجناس الأدبية شعرا أو نثرا من خصائص مميزة تعبر عن كاتبها أو العصر الذي أنتجت فيه أو المكان الذي صدرت منه.
8. الكشف عن الاهتمامات أو الميول أو القيم الاجتماعية: ويقصد بذلك التعرف الى الأنماط الثقافية الشائعة في مجتمع معين والوقوف على ما يسمى بروح العصر، ولقد استخدم تحليل المحتوى في دراسات تعكس القيم والاتجاهات العامة لمجتمعات وليس لأفراد، إذ من الممكن باستخدام أسلوب تحليل المحتوى التعرف الى الموضوعات والقضايا التي تشغل الجماهير أو قطاعات منها في فترة زمنية معينة، وذلك بتحليل بعض المواد الإعلامية التي تنشر فيها هذه القضايا في ضوء أسلوب منظم ومنهج علمي للتحليل.
10. مطابقة المحتوى العلمي في الكتب الدراسية للأهداف التربوية المتوخاة، فمن خلال عملية تحليل المحـتـوى فـي ضـوء الأهداف التربوية المخـتـلفـة يمكن أن يتضح أي الأهداف جرى التركيز عليـهـا بـصـورة مـقـبـولة، وأيها لم يحظ بمثل هذا النوع من التركيز، ويعد تحليل محتوى الكتب المدرسية في ضوء الأهداف التربوية المرسومة خطوة أولى ورئيسة في سبيل بناء الاختبارات التحصيلية.
خطوات تحليل المحتوى:
يمكن تحديد أسلوب تحليل المحتوى ، كأي أسلوب من أساليب البحث الأخرى كما يلي:١) تحديد المشكلة.
٢) وضع فرضيات البحث.
٣) وضع فئات التحليل ومحتوياته.
٤) بناء أداة التحليل والتأكد من خصائصها السيكوميترية.
٥) اختيار عينة المحتوى المراد تحليلة.
٦) جمع البيانات وتحليلها ونشرها.
المرجع:
عبيدات، ذوقان . البحث العلمي مفهومه -أدواته -أساليبه. المملكة الأردنية الهاشمية، عمان ، ١٤٣٢هـ
تعليقات
إرسال تعليق