القائمة الرئيسية

الصفحات

استراتيجية لعب الأدوار….


استراتيجية تمثيل الأدوار (لعب الأدوار):

تقوم هذه الاستراتيجية على افتراض أن للمتعلم دورا يجب أن يقوم به معبرا عن نفسه أو عن أحد آخر في موقف محدد،بحيث يتم ذلك في بيئة آمنة وظروف يكون فيها المتعلمون متعاونين ومتسامحين ويميلون إلى اللعب. ويقصد بـ استراتيجية لعب الأدوار، أنها عبارة عن خطة من خطط المحاكاة في موقف يشابه الموقف الواقعي، ويتقمص كل فرد من المشاركين في النشاط التعليمي أحد الأدوار الموجودة في الموقف الواقعي، ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم، ويقوم بهذا النشاط أكثر من فرد حسب أدوار الموقف التعليمي، ويمثل تقمص المتعلم هذا الدور وجها من أوجه الفهم الستة التي يمكن له أن يعبر من خلاله عن فهمه.

مميزات استراتيجية لعب الأدوار :
١. تتيح فرص التعبير عن الذات، والانفعالات لدى المتعلمين.
٢. تثير الدافعية لدى المتعلمين، وتزيد اهتمامهم بموضوع الدرس؛ لأنهم يتقمصون الشخصية التي يمثلونها.
٣. تكسب المتعلمين قيمًا واتجاهات وتعديلًا لسلوكهم، وتساعدهم على حسن التصرف في المواقف الطارئة التي يمكن أن يتعرضوا لها.
٤. تساعد في تنمية التفكير والتحليل لدى المتعلمين.
٥.تضفي روح المرح والحيوية على الموقف التعليمي.
٦. تساعد على اكتشاف الموهوبين وذوي القدرات.
٧. تقـوي إحسـاس المتعلميـن بالآخريـن، وتـراعـي مشاعرهم، وتحترم أفكارهم.
٨. تسهم في حل مشكلات المتعلمين النفسية، وتعبر عن ذواتهم دون رهبة من الجمهور.
٩. تساعد على إيضاح العلاقات بين عناصر المفهوم الواحد والعلاقة بين المفاهيم المختلفة.

كيف يتم تنفيذ هذه الإستراتيجية:
يتم تنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال تسع خطوات:
الخطوة الأولى:
- التهيئة: تشمل هذه الخطوة عرض مشكلة على المتعلمين ليتعرفوا عليها.
الخطوالثانية:
- اختيارالمشاركين: يقوم المعلم بوصف الشخصيات المختلفة للمتعلمين، ثم يطلب منهم التطوع لأداء الأدوار.
الخطوة الثالثة:
- تهيئة المسرح: يحدد لاعبو الأدوار هنا الخطوط العريضة للمنظر، لكنهم لا يحضرون حوارا محددا.
الخطوة الرابعة:
- إعداد الملاحظين: يعد المعلم الملاحظين ليكونوا مشاركين بفاعلية في العمل وذلك من خلال تجريبهم التمثيل أولا، ثم التحليل لاحقا.
الخطوة الخامسة:
- التمثيل: يتقمص المشاركون الأدوار، ويؤدونها بتلقائية، ويديرون حوارا يتسم بالواقعية.
الخطوة السادسة:
- المناقشة والتقويم: تتركز المناقشة في البداية على تفسيرات مختلفة للأداء التمثيلي والاختلاف على الكيفية التي تم أداء الأدوار بها.
الخطوة السابعة:
- إعادة التمثيل: قد تحدث عملية إعادة التمثيل عدة مرات ويشارك المعلم والمتعلمون في عمل ترجمات جديدة للأدوار.
الخطوة الثامنة:
- المناقشة والتقويم: يطرح المعلم أسئلة حول منطقية الحل الذي اتضح من خلال التمثيل والحوار، ومدى إمكانية تحققه على أرض الواقع.
الخطوة التاسعة:
- التعميم: ينوع المعلم المناقشة حتى يبدأ المتعلمون في تعميم النتائج التي توصلوا إليها على المواقف المشابهة.وكل خطوة لها هدف تسهم به في الإثراء أو التركيز على النشاط التعليمي.

أنماط لعب الأدوار:
• لعب الدور التلقائي: وفيه يمارس الأفراد الأدوار في نشاطات حرة غير مخطط لها يقوم المتعلمون فيها بلعب الدور دون إعداد مسبق.
• لعب الدور المخطط له: وهنا يمكن أن يكون الحوارقد تم إعداده من مصادر أخرى ويقوم المعلم بتوجيه المتعلمين لأداء هذه الأدوار في الموقف التعليمي.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع