استراتيجية المناقشة:
يمكن تعريف استراتيجية المناقشة بأنها حوار منظم، يعتمد على تبادل الآراء والأفكار، وتفاعل الخبرات بين الأفراد داخل قاعة الدرس؛ فهي تهدف إلى تنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين من خلال الأدلة التي يقدمها المتعلم لدعم الاستجابات أثناء المناقشة، وقد تستخدم المناقشة كاستراتيجية مستقلة، أو كطريقة تمثل جزءا من معظم الاستراتيجيات التدريسية الأخرى.
مميزات استراتيجية المناقشة:
• دعم وتعميق استيعاب المتعلمين للمادة العلمية.• تزويد المتعلمين بتغذية راجعة فورية عن أدائهم.
• تنمية روح التعاون والتنافس بين المتعلمين، والقضاء على الرتابة والملل. • تنمية الفرصة لاستثارة الأفكار الجديدة والابتكارية.
• مساعدة المعلم على تضييق الفروق الفردية بين المتعلمين.
• زيادة فاعلية اشتراك المتعلمين في الموقف التعليمي؛ مما يزيد من ثقتهم بأنفسهم.
• إتاحة الفرصة للمتعلمين لممارسة مهارات: التفكير، والاستماع، أو الاتصال الشفهي.
• تحقيق نوع من التفاعل القوي بين المعلم والمتعلمين.
فتح قنوات جديدة للاتصال داخل قاعة الدرس.
• إكساب المتعلمين مجموعة من المهارات، مثل: آداب الحوار، والشرح، والتلخيص، وبناء
الأفكار، واحترام آراء الآخرين.
• إتاحة الفرصة للمتعلمين للتعبير عن آرائهم ووجهات نظرهم، وتناول الأفكار بالشرح والتعليق.
خطوات تنفيذ استراتيجية المناقشة:
وفيها تحدد – أخي المعلم - أهداف المناقشة والغرض منها، وتقوم بدور القائد المؤقت إلى أن يفهم المتعلمون أهداف المناقشة وموضوعها، وأدابها، مرتبطا بالمنهج الدراسي. وينبغي أن يكون الموضوع المختار للمناقشة:
- مثيرا لتفكير المتعلمين واهتماماتهم.
-مناسبا للمرحلة العمرية للمتعلمين.
- متصلا بالحياة.
- مناسبا للوقت المخصص للمناقشة، وللمصادر المتاحة.
وعليك في هذه الخطوة – أيضا – تقسيم موضوع المناقشة إلى عدة أفكار (عناصر) فرعية، وذلك بتحليل محتوى الكتاب المقرر، ودليل المعلم، وكتاب النشاط، وتكليف المتعلمين بالقراءة حول الموضوع استعدادا للمناقشة.
وأخيراً ، يجب عليك إعداد أسئلة المناقشة التي تتسم بالصحة العلمية واللغوية ، وباستثارتها لتفكير المتعلمين ، ومناسبتها لخصائص نموهم ، وتسلسلها في النقاش ، واتصالها بالموضوع.
وهنا ينبغي عليك التنبه للأمور التالية:
• مساعدة المتعلمين على عدم الخروج عن إطار موضوع المناقشة، • المحافظة على سيراتجاه المناقشة نحو الأهداف المتفق عليها.
وذلك بالسؤال بين أن وآخر عن جوهر الموضوع، وتدوين العناصر • معاونة المتعلمين على تقييم تقدمهم.
الأساسية له، وتلخيص ما تم من مناقشات حول كل عنصر.
• ضبط مسار المناقشة ضمن الموضوع المحدد والزمن المخصص.
• الحرص على مشاركة جميع المتعلمين في المناقشة وإتاحة الفرصة لهم لمناقشة بعضهم بعضا.
• مساعدة المتعلمين على عدم الخروج عن إطار موضوع المناقشة، • المحافظة على سيراتجاه المناقشة نحو الأهداف المتفق عليها.
وذلك بالسؤال بين أن وآخر عن جوهر الموضوع، وتدوين العناصر • معاونة المتعلمين على تقييم تقدمهم.
الأساسية له، وتلخيص ما تم من مناقشات حول كل عنصر.
• ضبط مسار المناقشة ضمن الموضوع المحدد والزمن المخصص.
• الحرص على مشاركة جميع المتعلمين في المناقشة وإتاحة الفرصة لهم لمناقشة بعضهم بعضا.
• التدخل لتصحيح بعص أخطاء المتعلمين العلمية أو اللغوية.
• الابتعاد تدريجيا عن الانغماس في المناقشة، والاكتفاء بدور التوجيه والتيسير والضبط.
• إتاحة زمن انتظار يسمح للمتعلمين بالتفكير والتواصل في الحوار والمناقشة.
• إشراك المتعلمين في تقديم خلاصة المناقشة وربط عناصرها ببعض.
الخطوة الثالثة- التقييم:• إتاحة زمن انتظار يسمح للمتعلمين بالتفكير والتواصل في الحوار والمناقشة.
• إشراك المتعلمين في تقديم خلاصة المناقشة وربط عناصرها ببعض.
وفيها يتم تقييم النتائج التي خلصت إليها المناقشة، ومدى تحقيقها للأهداف، كما يتم تقييم فاعلية المتعلمين في النقاش والتزامهم بآدابه، ودور الأسئلة في استثارة التفكير وتوجيه النقاش، ومدى التقيد بالزمن المخصص.
تعليقات
إرسال تعليق